المياه: مياه سد كفرنجة خالية من التلوث ومطابقة للمواصفة

المياه: مياه سد كفرنجة خالية من التلوث ومطابقة للمواصفة

سد كفرنجة

نفت سلطة وادي الاردن التابعة لوزارة المياه والري وجود تلوث أو تسرب لمياه عادمة في سد كفرنجة، وأن ما نشرته مواقع اخبارية من معلومات بهذا الشأن، قديمة وتعود إلى أعوام ماضية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاثنين: إن شؤون المختبرات والنوعية بالوزارة يجري فحوصات دورية لمياه السد، بالتعاون مع عدد من الجهات الوطنية الموثوقة، مثل الجمعية العلمية الملكية ضمن برنامج رقابي دوري. كما تجري الوزارة، وفق البيان، فحوصات حسية على موقع السد والمياه التي تصل لبحيرة السد من خلال أخذ عينات من المياه، لإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية اللازمة لها.

وبينت الوزارة أنها تتأكد من كميات المياه المتدفقة أسفل جسم السد، وأن الفحوصات المخبرية تؤكد خلو مياهه من مؤشرات التلوث المتمثلة بالأمونيا والفوسفات، إضافة إلى أن مستوى معلم الكربون العضوي الكلي يقع ضمن المستويات الطبيعية في المياه السطحية، وكذلك الاحمال العضوية المتمثلة بمعلم الأوكسجين.

وأكد بيان الوزارة أن كافة النتائج المخبرية المتوفرة في قاعدة المعلومات المخبرية لدى شؤون المختبرات والنوعية خلال الفترة الماضية لمياه بحيرة سد كفرجة والمياه المتدفقة اسفل السد أثبتت بشكل لا لبس فيه عدم وجود اية مؤشرات تلوث في هذه المياه، بل أكدت أنها تتوافق مع المعايير العالمية لمياه الري.وبينت الوزارة أنها تتخذ كافة الإجراءات اللازمة والمتعددة لضمان وضبط جودة المياه من خلال عدة اجراءات لحماية مياه السد من أية ملوثات وتمضي قدما بالخطط وبرامج مراقبة نوعية مصادر المياه بهدف حماية المسقط المائي بالتعاون مع كافة الشركاء المعنيين مع إعطاء الأولوية والأهمية لمياه السد من خلال برنامج دائم ومستمر بهدف ضمان الرقابة على نوعية المياه الداخلة والخارجة من السد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: