انخفاض مخزون سد الموجب يثير مخاوف المزارعين

انخفاض مخزون سد الموجب يثير مخاوف المزارعين

عبر مواطنون ومزارعون في محافظة مأدبا عن خشيتهم من تكبدهم خسائر كبيرة لانخفاض منسوب مياه سد وادي الموجب.

وحذر المزارعون خلال حديثهم مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) من وقوع كارثة بيئية في حال نفوق كميات كبيرة من الأسماك تعيش في السد نتيجة مخزونه من مياه الأمطار، مطالبين الجهات المختصة بإيجاد حلول مناسبة قبل فوات الأوان.

وطالب المواطن محمد الزريقات بضرورة وقف إسالة مياه السد المستمرة على مدار الساعة باتجاه البحر الميت وشركة البوتاس حفاظا على مخزون المياه فيه.

واكد المواطن أحمد الرواحنة أن مخزون السد من مياه الأمطار يعد الأقل منذ إنشائه، مضيفا أن استمرار الأمور على حالها سيؤدي ذلك الى نفوق مئات الأطنان من الأسماك التي تعيش في السد ما ينذر بحدوث مكرهة بيئة وصحية.

وقال المزارع عواد السلايطة إن المساحات المزروعة في المنطقة انخفضت بأكثر من النصف مقارنة بالسنوات الماضية نتيجة خشية المزارعين من نفاد مياه السد، الذي كان من أهداف إنشائه تنمية المجتمع المحلي.

وعبر عن مخاوفه من نفوق أسماك السد وانبعاث روائح كريهة منها نتيجة انخفاض منسوب المياه من السد مقدرا كمية المياه المسالة باتجاه البحر الميت وشركة البوتاس بنحو 30 ألف متر مكعب يوميا.

بدورها، أوضحت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة، إن مخزون السد حاليا 3ر6 مليون متر مكعب من مياه الأمطار، مشيرة الى أن ذلك لا يبعث على القلق.

وأوضحت إن مخزون السد الموسم الحالي منخفض مقارنة مع المواسم السابقة وذلك نتيجة تدني الهطولات المطرية.

وأكدت أن وزارة المياه ستوقف إسالة المياه من السد في حال كان هناك خلل يؤثر على البيئة أو المزارعين وتستعيض عنها بخطط بديلة.

يشار الى أن سد وادي الموجب الواقع بين محافظتي مأدبا والكرك افتتح عام 2003 وتبلغ سعته التخزينية 29 مليون متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرته 6ر1 كيلومتر مربع.

–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *