انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة الاثنين

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة الاثنين

يطرأ انخفاض في درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ الاثنين، لتصبح الأجواء باردة جدا، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتهطل زخات مطر بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وتوقعت الدائرة أن تكون الهطولات خلال ساعات الصباح غزيرة أحيانا في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى، مما يؤدي إلى تشكل سيول في الأودية والمناطق المنخفضة، قد يصحبها الرعد وتساقط حبات برد أحيانا، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر أثناء النهار، وتدريجيا مع ساعات المساء تتراجع حدة المنخفض وتضعف فرصة الهطولات بشكل عام.

وحذرت الدائرة من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض، وخطر تشكل سيول في ساعات الصباح الباكر في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

وزارة الإدارة المحلية، دعت الأحد، البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة إلى أخذ الاحتياطات، وفتح غرف العمليات والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.

وأعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة طوارئ متوسطة؛ للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة حسب النشرات الجوية الصادرة عن مراكز التنبؤات.

الثلاثاء، تبقى الأجواء باردة جدا في أغلب المناطق، مع ظهور غيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجيا خلال ساعات المساء والليل يتأثر الأردن بمنخفض جوي يتمركز شمال شرق سوريا، حيث تتكاثر كميات غيوم لتصبح الأجواء غائمة، وخلال ساعات المساء تهطل الأمطار في المناطق الشمالية، تمتد تدريجياً خلال ساعات الليل لتشمل المناطق الوسطى والجنوبية الغربية، وأجزاء من المناطق الشرقية.

ويتوقع أيضا، أن تكون الهطولات غزيرة على فترات في الأنحاء الغربية، ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تتجاوز سرعتها 50كم/س في بعض المناطق وتثير الغبار في مناطق البادية.

الأربعاء، يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي على الأردن، حيث تسود أجواء باردة جدا وغائمة، مع هطول الأمطار في أغلب المناطق، وتكون غزيرة أحياناً مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات البرد أحياناً.

مع استمرار احتمال أن تشهد قمم الجبال العالية الجنوبية (الشراه) هطول زخات من الثلج، كما وهناك مؤشرات أولية الى ان المرتفعات الجبلية في الشمال والوسط ستشهد زخات من الثلج ممزوجة مع الهطولات المطرية، وتدريجياً مع ساعات الليل تضعف فرصة الهطولات بشكل عام، ويتوقع تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: