انقطاع الكهرباء أثر على مليون مشترك بالإنترنت الثابت

انقطاع الكهرباء أثر على مليون مشترك بالإنترنت الثابت

قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاثنين، إن انقطاع التيار الكهربائي الجمعة الماضية عن الأردن لنحو 5 ساعات أدى لتعطل خدمات الانترنت الثابتة سواء من خلال أنظمة الفايبر أو الانترنت اللاسلكي الثابتة أو الخدمات المتنقلة من خلال الفايبر ما أثر على قرابة المليون مشترك بشكل مباشر.

وأكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور في بيان صحفي إنه وبالإشارة إلى ما حدث الجمعة الماضية من انقطاع للتيار الكهربائي، فقد قامت الهيئة من خلال خلية أزمة الطوارئ المشكلة من قبل الهيئة والمشغلين بمتابعة ضمان استمراية توفير الخدمات الصوتية وخدمات الطوارئ الرئيسية، بالإضافة إلى دراسة أثر هذا الانقطاع على كافة خدمات الاتصالات المختلفة.

وأضاف أنه  تبين أن خدمات الانترنت الثابتة قد تعطلت سواء من خلال أنظمة الفايبر أو الانترنت اللاسلكي الثابتة أو الخدمات المتنقلة من خلال الفايبر، مما أثر على قرابة المليون مشترك بشكل مباشر، أما خدمات الاتصالات المتنقلة سواء كانت صوتية أو انترنت متنقل فقد استمرت بالعمل ولكن بمؤشرات جودة أقل نظراً لخاصية التشاركية.

وكان الأردن قد شهد انقطاعا كهربائيا شاملا لنحو 5 ساعات الجمعة، نتيجة خلل على شبكة الربط المصري، وجرى العمل على إعادة التيار الكهربائي لبقية المناطق، بحسب ما ذكر بيان للشركة.

وأوضح أن قوة التنزيل (Download) قد انخفضت بالنسبة لما قبل العطل بنسب تتراوح ما بين 15% إلى 50% وانخفض معدل التحميل (Upload) بنسبة تراوحت من 8% إلى 21%.

وأشار إلى أن المحطات الأرضية قد تعطلت بنسبة 30% إلا أن طبيعة تبادلية التغطية بين المحطات الارضية أتاحت استمرارية خدمات الاتصالات ولكن بجودة وأداء أقل نسبياً.

وأكد الجبور أن خطة المخاطر التي طبقتها الشركات الثلاث زين وأورانج وأمنية خلال الانقطاع كانت مرضية لحد ما، إلا أن الهيئة سوف تقوم بمراجعة خطة المخاطر مع المشغلين الثلاث والتأكيد على ضرورة توفير جميع ما يُتطلب لأدامة خدمات الاتصالات وتحت أي ظروف مستقبلاً. 

وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة قالت  الجمعة، لـ”المملكة” إن خدمات شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في السوق لم تتوقف بشكل عام عن العمل، جراء انقطاع التيار الكهربائي في الأردن.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: