بتوصية من الـFBI للحماية من المخترقين.. كم مرة يجب إعادة تشغيل الراوتر؟

بتوصية من الـFBI للحماية من المخترقين.. كم مرة يجب إعادة تشغيل الراوتر؟

لأن شبكة الإنترنت لا يمكن التعايش معها، ولا يمكن العيش بدونها، فإن معظم أنشطة النهار من عمل ومشاهدة وتواصل مع الأصدقاء تتم من خلالها، ولهذا فإن الاتصال السريع ضروري وأساسي ليوم خالٍ من الهموم الإلكترونية.

ولكن مثلما يمكن أن يؤدي إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في كثير من الأحيان إلى الاستفادة من أدائه، تشكل إعادة تشغيل إعدادات جهاز التوجيه أو الراوتر طريقة جيدة للحصول على اتصال أفضل.

أما عن عدد المرات اللازمة لفصل الراوتر عن الكهرباء، فيقول رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة CompTIA روب رورمان: “لا توجد إجابة علمية أو حاسمة لهذا السؤال”. 

ويوضح رورمان لموقع مجلة Reader’s Digest: “بشكل عام، من الأفضل إعادة تشغيل جهاز توجيه الإنترنت الرئيسي كل شهرين. يمكن أن تؤدي إعادة تشغيل جهاز التوجيه إلى إصلاح بعض مشكلات الاتصال بالإنترنت، بدءاً من عدم وجود اتصال بالإنترنت إلى بطء الاتصالات اللاسلكية، ويجب أن تكون إحدى الخطوات الأولى لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في المنزل أو بيئة المستهلك”.

كم مرة يجب إعادة تشغيل الراوتر؟

وإلى جانب السرعة قال إن إعادة التشغيل من الممارسات الأمنية الجيدة الضرورية بين الحين والآخر.

وتعد فوائد إعادة تشغيل الراوتر ذات شقين:

أولاً: تسريع الاتصال

ووفقاً لموقع Consumer Report، يقوم مزود الإنترنت الخاص بك بتعيين عنوان IP مؤقت لكل جهاز من أجهزتك والذي يمكن تغييره في أي وقت. 

فإذا لم يلتقط جهاز التوجيه أو الراوتر الخاص بك هذا التغيير، يصبح الاتصال بطيئاً، ويمكن أن يحدث الشيء نفسه إذا كان لديك العديد من الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر.

ثانياً: الحماية من الاختراق

لا تساعد إعادة تشغيل الراوتر مرة في الشهر أو مرة شهرياً في تسريع تحميل الفيديوهات أو تحسين جودة الاتصالات فقط، بل تحمي المستخدم من الاختراقات.

ونصح مكتب التحقيقات الفيدرالي في أمريكا FBI بأن يعيد أصحاب أجهزة الراوتر في المنازل وأصحاب المشاريع الصغيرة دورياً إعادة تشغيلها، بعدما نفذ مخترقون هجمات إلكترونية عديدة في شتى دول العالم.

باستخدام برنامج ضار يسمى VPNFilter، تمكن المتسللون من جمع المعلومات واستغلال الجهاز ومنع حركة مرور الشبكة، مما جعل أجهزة التوجيه غير قابلة للتشغيل. 

وبالتالي يؤدي إيقاف تشغيل الجهاز إلى إعادة تشغيل إعداداته وتعطيل البرامج الضارة مؤقتاً. 

ويوصي مؤسس شركة Broad Daylight الاستشارية للأمن السيبراني، نيك ماريل، بالحفاظ على البرامج الثابتة الخاصة بك، والتي توفر بروتوكولات الشبكة والأمان والضوابط الإدارية محدّثة، لمنع مزيد من التهديدات الأمنية وإعادة التشغيل بعد كل تحديث. 

تساعد مراقبة العلامات الواضحة والإنذارات من أنظمة الحماية بأنك على وشك التعرض للاختراق وهي العلامة الواضحة لتحديد الوقت المناسب لإعادة تشغيل جهاز الراوتر.

عربي بوست

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: