بثلاث خطوات.. كيف أحافظ على وزن مثالي وصحة دائمة؟

بثلاث خطوات.. كيف أحافظ على وزن مثالي وصحة دائمة؟

إن الوزن المثالي لا يعني النحافة الزائدة، ولا الوزن الأقل، إنما يحدد بمقدار نشاط الشخص وممارساته اليومية الصحية، ولأنك تريد القيام بعملك اليومي والاستمتاع بنشاطاتك الحياتية المختلفة عليك الحفاظ على وزن مثالي.

والحفاظ على وزن مثالي لا يعني قيامك بتمارين رياضية لساعات طويلة، ولا الامتناع عن الطعام، بل إن التقليل من الوجبات الغذائية أو الامتناع عن بعض الأطعمة المهمة مثل الخبز والأرز وغيره مما يحتوي على الكربوهيدرات قد يكون سبباً لإعاقة خسارة الوزن؛ إذ إن حرق السعرات أو ما يسمى “عملية الأيض” Metabolism يعمل بشكل بطيء.

كيف أحافظ على الوزن المثالي؟

إن كنت تعاني وزناً زائداً أو نحافة زائدة أو بطئاً ومشاكل في عملية الأيض عليك اتباع عدد من الأمور المهمة:

الغذاء الصحي

عليك تناول أطعمة من مجموعات غذائية متنوعة، تناول كميات أقل من السكر وضع كميات أقل من الملح في طعامك. 

عليك شرب كمية كافية من السوائل وأهمها الماء أو العصائر الطبيعية، يمكنك الحصول على السوائل من تناول أنواع مختلفة من الخضار والفاكهة. 

ابتعد قدر الإمكان عن المأكولات المعلبة وغيرها مما يحتوي على المواد الملونة. هي تزيد نسبة السموم في الجسم وتتراكم مع الوقت لتشكل أنسجة غير مرغوب بها داخل الجسم. 

وأنصحك بتناول عدد من الوجبات 5 – 7 يمكن أن تكون وجبات صغيرة على أن تحتوي على جميع المواد الغذائية منها الكربوهيدرات، البروتين، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، الكالسيوم.

وكوجبة خفيفة، يمكنك تناول الزبادي قليل الدسم، بعض المكسرات كالجوز واللوز وغيره، قطعة فاكهة ويفضل أن تكون موسمية. 

احرص على تناول الأوراق الخضراء، وهي تحتوي على الألياف والفيتامينات وتساعد في تنظيف الجسم.

كيف أحافظ على الوزن المثالي؟
كيف أحافظ على الوزن المثالي؟

التمرين الرياضي

لوزن مثالي وعضلات قوية، قم بالحركة سواء المشي، الركض، الأجهزة داخل الجيم، رياضة الإيروبكس زومبا، رقص، دراجة وغيرها، على أن تراجع “الطبيب قبل البدء بأي تمرين بدني. وقم بتمارين الأوزان ويمكنك الاعتماد على وزن الجسم للقيام بعدة تمارين مهمة للجسم منها تمرين “البلانك”.

كيف أحافظ على الوزن المثالي؟
كيف أحافظ على الوزن المثالي؟

الاسترخاء.. التأمل.. النوم

وقد يكون الاسترخاء بالأمور الروحانية كالصلاة، وقد يكون بالقيام بعملية الاسترخاء أو التامل لعدة دقائق مع إغماض العينين وأخذ النفس العميق بعين الاعتبار، والهدف من ذلك تهدئة الأعصاب بعد يوم شاق.

كذلك يجب أن تحصل على عدد ساعات كافية من النوم العميق والمريح. فقد بينت الدراسات أن النوم لساعات كافية 7-8 ساعات متواصلة يساعد في عملية الأيض ومنها للحفاظ على وزن مثالي.

كما ذكر في عدة دراسات أن الحصول على وزن مثالي ومنها على جسم سليم يتطلب العمل على كافة الجوانب التي تم ذكرها في هذا المقال، لن يساعدك تناول القليل من الطعام ولا القيام بعدد ساعات كبيرة من الرياضة، ولن تساعدك المنتجات التسويقية لخسارة وزنك كالأعشاب والشاي وغيرها إن لم تكن تراعي حياة صحية من كل جوانبها. فعليك فقط بتنظيم وقتك بين العمل، الرياضة، الغذاء الصحي، الاسترخاء، والنوم.

وللعديد ممن يشكون من الوزن الزائد، وأنهم يتناولون القليل من الطعام ومع ذلك لا يخسرون الوزن، في الحقيقة، إنهم يعانون مشكلة في عملية الأيض، ولا يتم حرق كمية مناسبة من السعرات الحرارية، والحل يكمن في تغيير نمط الحياة لحياة صحية تشمل الجوانب المختلفة التي تم طرحها، والتي غالباً ما يتم طرحها في عدة مقالات تعتمد على الأبحاث المختلفة.

عربي بوست

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: