بحث إنشاء منصة عربية لتوفير فرص عمل للمهندسين

شاركت هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين في اجتماع الجمعية العامة لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال عن بعد، بمشاركة نائب رئيس هيئة المكاتب العربية رئيس هيئة المكاتب والشركات الاردنية المهندس عبدالله غوشة وخمسة اعضاء من مجلس الهيئة.

وتم خلال الاجتماع المصادقة التقريرين الاداري والمالي للهيئة، للعام 2020.

وناقش الاجتماع عددا من المقترحات لتفعيل العمل العربي المشترك حيث طرحت مقترحات حول امكانية التعاون المشترك بين المكاتب الهندسية العربية للمنافسة على تنفيذ مشاريع كبرى، إضافة إلى تتبع اجراءات تسجيل اتحاد المهندسين العرب ممثلا بهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، والتنسيق مع الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين فيما يخص نظام ممارسة المهندس والتصنيف الاتحادي.

وبحث الاجتماع مسودة نظام تأهيل وتصنيف المكاتب الهندسية الموحد للدول العربية، حيث تم الاتفاق على ان يكون هناك محددات للتقييم والقبول للمكاتب التي سيتم اعتمادها للعمل الدولي، وأن يكون مبدأ تكافؤ الفرص للجميع للحصول عليها بشكل عادل.

كما تم اقتراح أن يكون هناك تقدير يتم اعتماده للمكاتب المشاركة في هذا التصنيف، على ان تكون التخصصات النادرة محددة ويتم وضعها في ملحق خاص للتخصصات الشاملة.

حيث تم الاتفاق على تعميم مسودة النظام على الدول الأعضاء لابداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم قبل اقراره بشكل نهائي .

وتناول الاجتماع مقترحا لانشاء منصّة الكترونية لفرص عمل المهندسين العرب والالية الرقمية التي من الممكن اتباعها بشكل يجمع المؤهل لملئ المركز الشاغر مع الشركة الهندسية طالبة التوظيف او التكليف بالمهام المحددة من قبلها، إضافة الى مناقشة اصدار بطاقات عضوية لمهندسي الرأي وحث الاعضاء على ترشيح اكبر عدد ممكن من كل قطر للعضوية.

ومن الجدير بالذكر ان رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية الاردنية المهندس عبدالله غوشة فاز بمنصب نائب رئيس هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، خلال الانتخابات التي جرت خلال كانون الثاني من 2020.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *