بدعم من متبرعين أتراك.. إنشاء حي للنازحين في إدلب

بدعم من متبرعين أتراك.. إنشاء حي للنازحين في إدلب

البوصلة – بدعم من متبرعين أتراك، أطلقت هيئة الإغاثة التركية (IHH) مشروعًا لبناء منازل لصالح النازحين في محافظة إدلب شمال سوريا، وإنشاء حي سيحمل اسم “حي بورصة”.

وقال رئيس جمعية هيئة الإغاثة التركية في ولاية بورصة (غرب)، حسين قبطان، إن الهيئة نظمت مئات حملات المساعدة للشعب السوري منذ اليوم الأول للحرب.

وأضاف قبطان لمراسل الأناضول، أن هيئة الإغاثة في بورصة، تمكنت من إرسال دفعات كبيرة من المواد الغذائية والملابس ومواد التنظيف إلى محافظة إدلب السورية، بدعم من متبرعي المدينة.

ولفت إلى أن حملات المساعدة لصالح الأسر المتعففة في محافظة إدلب استمرت طوال شهر رمضان.

** منازل بدل الخيام

وأشار إلى أن الجمعية تمكنت من بناء دور للأيتام في المنطقة وتقديم المساعدات الغذائية، وتوفير مجموعة من فرص العمل خصوصًا للسيدات.

ولفت قبطان إلى أن الصعوبات التي تواجهها الأسر النازحة بسبب العيش في الخيام، متعددة وخطيرة، أبرزها تلاشي خصوصيات العائلات وصعوبة البقاء في الخيام بسبب الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء.

وأوضح أن محافظة إدلب تعرضت إلى موجات كبيرة من النزوح، بسبب الهجمات التي شنتها قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها على المدنيين في مختلف المحافظات.

ونوه قبطان إلى أن تزايد أعداد العائلات المقيمة في المخيمات، دفع هيئة الإغاثة التركية للتفكير بإطلاق مشروع لبناء منازل لصالح النازحين، خاصة بعد موجات النزوح الجديدة في إدلب.

وأضاف أن المشروع الذي أطلقته IHH لبناء منازل لصالح النازحين في إدلب، يتكون من منازل سكنية ومسجد ومدرسة، على شكل حي سكني سيحمل اسم “حي بورصة”.

ولفت إلى أن تكلفة بناء هذه المنازل أكثر ملاءمة من تكلفة الخيام، وأن المتبرعين في مدينة بورصة أظهروا اهتمامًا كبيرًا بالحملة التي نظمتها هيئة الإغاثة التركية من أجل دعم المشروع.

وأوضح أن المشروع يستهدف بناء 15 ألف وحدة سكنية لصالح أسر النازحين في إدلب، وأن المرحلة الأولى ستتضمن بناء 500 منها.

وأشار قبطان إلى أن الهيئة تمكنت تقريبًا من جمع تكاليف المرحلة الأولى، وأن أعمال تنفيذ المشروع سوف تبدأ في أقرب وقت ممكن.

ولفت إلى أن الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها في إطار المشروع سوف توفر للعائلات مساكن جديدة، أفضل من الخيام، وأكثر أمانًا، وتقي السكان بشكل أفضل من البرد والحر.

** التعليم والمدارس أولوية

كما أشار قبطان إلى أن الهيئة التركية تعتبر التعليم من أهم القضايا التي يجب التعامل معها في محافظة إدلب، ذلك أن المنطقة تشهد ظهور جيل من الأميين.

وقال: نحن نبني مدرسة جنبا إلى جنب مع الوحدات السكنية التي سوف يبدأ بناؤها في إطار المشروع، كما نبني إضافة إلى ذلك مساجد وحمامات وأماكن للوضوء.

واستطرد: نحاول خلق ظروف حياة بشرية صحية إلى حد ما.

وأشار قبطان إلى أن الحرب التي شهدتها سوريا لم تنته بعد وأن القنابل المتساقطة على رؤوس المدنيين لا تفرق بين النساء والأطفال والرجال.

ولفت إلى أن الجمعيات والمنظمات التركية تمكنت من تنفيذ مشاريع خدمية مهمة للنازحين في محافظة إدلب، وأن أبرز تلك المنظمات كانت الهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”.

وتطرق إلى وجود بعض المؤسسات والمنظمات التي ترغب في بناء 50 أو 100 منزل لصالح النازحين، وأن هيئة الإغاثة التركية تسهل لتلك المؤسسات المساهمة في إنشاء حي بورصة في إدلب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: