بلينكن: الكرة في ملعب إيران.. وروحاني يطالب برفع العقوبات ويتخلى عن التعويضات

بلينكن: الكرة في ملعب إيران.. وروحاني يطالب برفع العقوبات ويتخلى عن التعويضات

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -في ختام اجتماعات وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل- اليوم الأربعاء إن الكرة باتت في ملعب إيران للعودة إلى المسار الدبلوماسي بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وصرح بلينكن -خلال مؤتمر صحفي- بأنه “عندما اقترح الاتحاد الأوروبي جمع كل المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) للنظر في طريقة العودة إلى تنفيذ الالتزامات أبدينا استعدادنا لذلك، لكن إيران اختارت رفض المشاركة”.

وتابع “الكرة الآن في ملعب إيران إذا كانت تريد العودة إلى المسار الدبلوماسي والامتثال للاتفاق”.

في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني -في كلمة خلال اجتماع حكومي- اليوم إن حكومته ستواصل العمل من أجل رفع العقوبات عن الشعب الإيراني.

وتابع “إذا قررت الأطراف الأخرى، ونقصد دول مجموعة “5+1″، العودة للعمل بالاتفاق النووي وتنفيذ جميع التزاماتها، فكما أكد قائد الثورة (المرشد الإيراني علي خامنئي) إذا تبين لنا أن تلك الإجراءات نُفذت بشكل عملي فسنعود لتنفيذ جميع التزاماتنا في الاتفاق”.

وقال إن بلاده لا تنوي المطالبة بتعويضات عن الخسائر التي لحقت بها في تلك الفترة، وأضاف “هذا بحث آخر قد يُطرح في وقت آخر وسيبحثه المسؤولون في البلاد”.

وترفض إيران المشاركة في حوار مع الولايات المتحدة بوساطة الاتحاد الأوروبي لبحث إحياء الاتفاق النووي المبرم بين الجانب الإيراني ومجموعة “5+1” عام 2015.

وتؤكد طهران أنها ماضية في التحلل من التزاماتها في الاتفاق النووي، ما لم ترفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن العقوبات عنها، وتقول إن واشنطن مطالبة باتخاذ الخطوة الأولى إذا أرادت إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الإدارة الأميركية السابقة عام 2018.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: