تأدية امتحانات “التوجيهي” في يومها الثاني لهذه المباحث

تأدية امتحانات “التوجيهي” في يومها الثاني لهذه المباحث

يتوجه السبت، 141358 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية، لتأدية امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” في يومه الثاني، موزعين على 2006 قاعات من بينهم 42 قاعة احتياطية. 

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة لـ”المملكة”، إن الجلسة الأولى للامتحان تبدأ الساعة العاشرة صباحاً، بمشاركة 137304 طلبة، فيما ستبدأ الجلسة الثانية الساعة الواحدة ظهراً، بمشاركة 4054 طالبا وطالبة موزعين.

وأضاف المساعفة أن الطلبة في مختلف فروع التعليم الأكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة، سيتقدمون خلال الجلسة الأولى للامتحان، في مبحث العلوم الإسلامية، التجارة الإلكترونية، الرسم الصناعي، الدوائر الأمامية والتدبير الفندقي، النظم الإسلامية وفقه الدعوة، وفقه المعاملات، الكيمياء 2020, الكيمياء جامعات، الكيمياء المهني 2020.

وبين المساعفة أن هؤلاء الطلبة سيمتحنون خلال الجلسة الثانية  في مبحث تاريخ العرب والعالم، فسيولوجيا الأرض، الكيمياء كليات.

ويتوزع المشتركون حسب فروع التعليم خلال جلستي الامتحان الأولى والثانية وفق التالي: ” 54197 للفرع العلمي، و 66900 للفرع الأدبي، و176 للفرع الشرعي، و91 لفرع المعلوماتية و 28 للفرع الصحي، والزراعي 3807، والصناعي 6224, الفندقي 2010, الاقتصاد المنزلي 7925.

“الوزارة لن تترك أي وسيلة من وسائل دعم الطلبة صحيا ونفسيا إلا وستطبقها، وما قامت به المدارس في استقبالها للطلبة شيء يبعث على الفخر والاعتزاز” بحسب المساعفة.

ويقوم على مراقبة الامتحانات نحو 45000 معلم ومعلمة في قاعات الامتحان كافة، والبالغ عددها 2164 قاعة، حيث تم تخصيص 42 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ، فيما بلغ عدد المدارس المشغولة كقاعات امتحان 890 مدرسة.

وسيتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة موزعين وفق الفئات الآتية: الطلبة الصم 149، الطلبة الكفيفون 107، الطلبة ذوي الإعاقة الحركية 127، الشلل الدماغي 74 ، الطلبة ضعاف البصر 105، فيما بلغ عدد المشتركين للامتحان 28 مشتركا في مركز الحسين للسرطان، وسيتقدم للامتحان 82 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث موزعة على 15 قاعة.

وكانت أولى الجلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” لعام 2021، قد بدأت الخميس وتنتهي في 15 تموز/يوليو المقبل، وسط إجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا، بمشاركة 207283 مشتركا ومشتركة.

وتقدم للامتحان في جلسة أولى في مبحث التربية الإسلامية 143961 مشتركا ومشتركة في ورقة امتحانية موحدة لفروع التعليم الأكاديمي والمهني كافة، من أصل 118606 من الطلبة النظاميين، و88677 من طلبة الدراسة الخاصة.

وأبدى وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، خلال جولة تفقدية أجراها الخميس، لعدد من قاعات امتحان “التوجيهي” التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء سحاب، ارتياحه لسير الامتحان في يومه الأول، مشيدا بالثقة العالية بالنفس التي أظهرها الطلبة ووعيهم بتعليماته واستجاباتهم للرسائل الإرشادية التي كانت الوزارة قد وجهتها لهم.

وأكد أبو قديس، أن قاعات الامتحان شهدت التزامًا كبيرًا بإجراءات البروتوكول الصحي من لبس الكمامات وقياس درجات الحرارة والتباعد، مشيرا إلى أن التغذية الراجعة حول الامتحان والتي رصدتها غرف العمليات والفرق الزائرة لقاعات الامتحان أكدت سلامة سير إجراءات الامتحان وفق ما هو مخطط له.

وأشاد أبو قديس بجهود الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من مديري التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين والأجهزة الرقابية والإشرافية ولجان المتابعة، مشيرا إلى أنه لمس اهتماما واضحا من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الإبداعية لتهيئة البيئة الامتحانية للطلبة.

وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم، نواف العجارمة، الخميس، إن اليوم الأول من امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة “التوجيهي”، “سار كما هو مخطط له وفق إجراءات صحية ومعايير دقيقة بتطبيق الإجراءات الناظمة والصحية”.

العجارمة أوضح لـ “المملكة”، أن “غرف العمليات تلقت بعض الملاحظات، البعض منها شكلية تتعلق بأن بعض الطلاب رأى بأن هناك فقرة في الامتحان ليست من الكتاب”، مشيرا إلى أن “هذه الملاحظات الفنية والشكلية تم إرسالها لإدارة الامتحانات للنظر فيها”، مؤكدا أن الامتحان كان متوازنا ولم تظهر أي شكاوى من صعوبة الأسئلة اليوم.

وأبدى طلبة، ارتياحهم للإجراءات التي قامت بها الوزارة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة مناسبة، مؤكدين أن الأسئلة كانت متوازنة، وراعت الفروق الفردية فيما بينهم، وأن الوقت كان كافياً للإجابة عليها.

الوزارة أنهت كافة استعداداتها لعقد الامتحان بجاهزية تامة، حيث ستقوم بتوفير احتياجات المشتركين من: مياه الشرب، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل غرفة امتحانية، وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن تقدم المشتركين في بيئة امتحانية ملائمة وبكل سهولة ويسر.

ووجهت الوزارة عدداً من الرسائل والإرشادات للمشتركين في الامتحان، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم، أبرزها الحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، حرصًا منها على تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي من قياس للحرارة، والتأكد من لبس الكمامة بالشكل السليم، مشيرةً إلى أنه بإمكان المشترك الدخول إلى قاعة الامتحان بعد استكمال هذه الإجراءات وبإيعاز من رئيس القاعة.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية، أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يومياً عند تقديم الامتحان.

وحذرت المشتركين من اصطحاب أي من (أجهزة الهواتف الخلوية، الساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها) إلى قاعة الامتحان تلافيًا لتطبيق الإجراءات الإدارية على المشتركين المخالفين للتعليمات، والتأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، والتأكد من برنامج الامتحان والمباحث المقررة، والوقت المحدد لكل امتحان، والالتزام بالتعليمات الناظمة له.

وأوضحت أنه سيتم تزويد كل مشترك بقلم رصاص وممحاة ومبراة منذ امتحانه الأول تبقى على مقعده طيلة فترة امتحاناته، حفاظا على سلامته وسلامة أسرته وزملائه.

وبينت الوزارة أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث سيكون كافيًا، مؤكدة استمرارها بإضافة عشر دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

غرف عمليات

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تشكيل غرفة عمليات في مركز الوزارة، وأخرى في إدارة الامتحانات والاختبارات، لمتابعة إجراءات سير امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي).

وبينت الوزارة أن غرفتي العمليات ستناط بهما متابعة مجريات امتحان الثانوية العامة، واستقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

وعممت الوزارة أرقام هواتف غرفتي العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم ، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي: أرضي (06/5662475 )،( 06/5692368 )،( 06/5699916 ). تلفاكس ( 06/5666492 ) خليوي (0791881439)،( 0791881450)،(0791881434)، (0791881435)، (0791881436)،(0777713362).

وذكرت الوزارة سابقاً ، أن موعد الجلسة الأولى للامتحان تبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحاً، بينما تبدأ الجلسة الثانية الواحدة ظهراً للفروع الأكاديمية والمهنية كافة، داعية الطلبة للحضور إلى قاعات الامتحان قبل ساعة من بدء كل جلسة.

أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة أكد لـ”المملكة” إنهاء الإجراءات اللازمة كافة لعقد الامتحان المتمثلة بوصول المستلزمات الفنية لجميع مديريات المملكة في المحافظات جميعها المتعلقة بمغلفات الأسئلة والمتعلقة بالماسح الضوئي ومستلزمات الطلبة وتجهيز مراكز الامتحان بمعايير مناسبة للطلبة، وتشكيل اللجان على مستوى القاعة من رئيس القاعة ومساعد رئيس القاعة والمراقبين وضباط الإشراف والجودة والأجهزة الرقابية من ديوان المحاسبة وأيضا الجهود المساندة من وزارة الداخلية وقوات الأمن .

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *