تحويل قناة الملك عبدالله إلى مواسير مغلقة لهذا الأسباب

قال وزير المياه والري محمد النجار، إنه سيتم تحويل قناة الملك عبدالله إلى مواسير مغلقة؛ لتفادي حالات الغرق وللحد من تبخر المياه وللمحافظة على المياه الجوفية.

وأضاف النجار في رده على سؤال نيابي وجهه النائب محمد العلاقمة، اليوم الأحد، أن الوزارة تبحث عن تمويل لتحويل هذه القناة إلى مواسير مغلقة، مبينا أنها بحاجة إلى مبالغ ضخمة.

وأكد أنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل وفقا لتوفر الإمكانيات المادية، موضحا أن الوزارة بدأت بإجراء الدراسات وتحديد المناطق التي يجب البدء بها.

وعن الإجابة الواردة للنائب على لسان الوزير السابق، والمتضمنة تسييج القناة، شدد النجار أن الوزارة تفقد كميات كبيرة من السياج هي تشكل مخسر مالي سنوي متكرر.

أما فيما ورد بالإجابة، فقال الوزير السابق إنه سيتم وضع إشارات تحذيرية على القناة وزيادة عددها سنويا، بالإضافة إلى تسييج القناة في المناطق الحساسة والتجمعات السكنية والجسور والتي تصنف بأنها خطرة والعمل على صيانة طريق القناة حسب الإمكانيات.

وأضاف أنه سيتم تسيير دوريات على القناة من لجان الأمن والحماية والتفتيش حيث يتم تقسيم القناة إلى مناطق لا تزيد عن 20 كيلومتر، فضلا عن التأكيد على مديريات التشغيل والصيانة كل في موقع عمله لحماية القناة من أي اعتداء وذلك بمنع المواطنين من السباحة وسرقة السياج.

وأشار إلى أنه سيتم الاستمرار في حملات التوعية للحد من حالات الغرق في القناة من خلال عقد لقاءات ومخاطبات بين كل فترة وأخرى بالتعاون مع المجتمع المدني بكافة فئاته.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *