تخصيص منصة لتلقي لقاحات محددة لذوي ظروف خاصة

تخصيص منصة لتلقي لقاحات محددة لذوي ظروف خاصة

لقاح كورونا الأردن

أعلن وزير الصحة فراس الهواري، الخميس، إطلاق منصة خاصة تُعنى بتسجيل مواطنين لديهم ظروف خاصة لتلقي لقاح واقي من فيروس كورونا مُحدد لغايات السفر والعمل في بلدان لا تعترف بمطاعيم معينة. 

وقال الهواري لـ “المملكة”، إن المنصة “ستُعنى بالمواطنين الذين لديهم ظروف خاصة سواء ظروف عمل أو سفر متعلقة في بلدان أوروبا وأميركا وكندا ودول الجوار التي تتطلب مطاعيم معينة. نرجو من الجميع الذين تتطلب ظروفهم أخد المطاعيم المحددة التسجيل على هذه المنصة، وندعدهم بأن نحل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن”. 

الاتحاد الأوروبي يسمح بدخول المسافرين الذين تلقوا لقاحا من بين 4 وافقت عليها وكالة الأدوية الأوروبية، وهي فايزر/بيونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون، لكنه استثنى لقاح سينوفارم الصيني وهو اللقاح الذي لم تجزه السعودية حتى الآن مثلا. 

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح سينوفارم الصيني في الأردن 1367514، فيما تلقى الجرعة الثانية من ذات المطعوم 833592، استنادا إلى دراسة أعدتها رئاسة هيئة الأركان المشتركة – الجيش العربي ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ونشرت نتائجها الاثنين الماضي. 

الهواري قال: “نحن لن نقوم بفتح نوع محدد من المطاعيم للجميع، فلا يوجد أي دولة في العالم قادرة على أن تعطي نوع واحد فقط من اللقاحات للجميع”.

إعطاء الحوامل اللقاح

وأشار الهواري إلى أن كل دول العالم بدأت بإعطاء اللقاحات للسيدات الحوامل، موضحا أن السيدة الحامل لها الخيار في تلقي اللقاح من عدمه.

“لم يصدر رسميا إجازة بإعطاء هذا اللقاح للحوامل، لكن إذا كان هناك قرار لسيدة أخذ هذا اللقاح ولن يشكل ضرر عليها، ولم تظهر حتى الآن أي دراسات تثبت ضررا سواء عليها أو على جنينها”، وفق الهواري.

وبشأن الشخص الذي توفي بعد دقائق من حصوله على لقاح استرازينيكا، قال الهواري إنه “لا يوجد أي أثر يربط بين علاقة اللقاح والوفاة، ويبدو أن الوفاة لم تحدث نتيجة للقاح وإنما للأمراض المزمنة التي كان يعاني منها”.

“الشخص المتوفي كان يعاني من أمراض مزمنة والوفاة حدثت بعد 10 دقائق من إعطاء اللقاح، والكل يعلم أن إعطاء اللقاح لمدة 10 دقائق أو أي إبرة في العضل تحتاج إلى نصف ساعة بأقل تقدير ليحدث هناك امتصاص”، على ما أكد الهواري.

وتحدث الهواري عن وصول 100 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك في الروسي، مشيرا إلى البدء بإيصالها إلى مراكز تلقي اللقاحات.

“حققنا تعاقد على كميات كبيرة جدا من الجرعات، وفي الأفق القريب لا يوجد أي تخطيط للتعاقد على جرعات إضافية. جرعاتنا متوفرة”، وفق الهواري.

ولفت النظر إلى “4 حالات ظهرت عليها أعراض بعد تلقي اللقاح”، لكن “جميع الفحوصات الطبية كانت سلبية ولم يثبت ارتباط أي من الأعراض مع اللقاحات”.

“لن نتهاون برصد أي حالة يكون فيها شبهة عرض جانبي نتيجة أخذ اللقاح ولن نستخف بأي حالة تظهر”، بحسب الهواري.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *