تراجع مبيعات شركة الأسواق الحرة نحو 10 %

البوصلة – تراجعت مبيعات شركة الأسواق الحرة الأردنية العام الماضي، بنسبة 9.65 % مقارنة مع المسجلة في عام 2018، وفق بيانات الشركة السنوية.

وأظهرت البيانات أن مبيعات الأسواق الحرة بلغت 92 مليون دينار للسنة المالية 2019 في حين كانت قيمة المبيعات في السنة المالية 2018، قرابة 101.8 مليون دينار .

وبلغت مبيعات مادة التبغ العام الماضي، ما قيمته 81.154 مليون دينار، مقارنة مع 91.031 مليون دينار سجلت في عام 2018 مستحوذة ما نسبته 88 % من مجمل مبيعات الشركة العام الماضي.

كما بلغت مبيعات الشركة من المشروبات الكحولية قرابة 5 ملايين دينار، بحسب البيانات.

وأوصت الهيئة العامة للشركة بالموافقة على توزيع ما نسبته 125 % من رأسمال الشركة والبالغ 28.125 مليون دينار، كأرباح نقدية على المساهمين والاحتفاظ بالباقي، بعد التوزيعات المقترحة كأرباح مدورة، بالإضافة الى دراسة زيادة استثمارات الشركة وموجوداتها بما يخدم تعظيم قيمة الموجودات وحقوق المساهمين.

وأظهرت البيانات أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي استحوذت على 56.49 % من أسهم الشركة، يتبعها الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة وبنسبة 13.84 % ثم البنك الاستثماري بنسبة 10 %.

ويتمثل النشاط الرئيسي للمجموعة في بيع السلع الأجنبية المستوردة والسلع المحلية بالنقد الأجنبي والمحلي في الأسواق الحرة التابعة للمجموعة والتي أيضا من غاياتها إنشاء وتأسيس وإقامة وتشغيل واستثمار الأسواق الحرة في المعابر الحدودية وأي منطقة تسمح بها السلطات الرسمية.

وحصلت الشركة على حق الحصرية في إقامة الأسواق الحرة في المعابر البرية والموانئ البحرية لمدة 10 سنوات اعتبارا من 30 آب 2001، على أن تلتزم الشركة بدفع 8 % من إجمالي مبيعاتها كبدل خدمات للخزينة العامة.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *