ترامب يتهم الأطباء برفع عدد وفيات كورونا لجني الربح

زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الأطباء يضخمون عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بهدف “تحقيق مكاسب مالية”.

جاء ذلك في كلمة للرئيس الأمريكي في تجمع انتخابي حاشد في ولاية ميتشيغان، الجمعة. 


وقال ترامب: “يحصل أطباؤنا على المزيد من المال إذا مات شخص ما بسبب كوفيد-19. أنت تعرف ذلك، أليس كذلك؟ أعني أن أطباءنا أناس أذكياء جدا. لذا فإن ما يفعلونه هو أنهم يقولون: ’أنا آسف لكن الجميع يموتون بسبب كوفيد-19‘”.

ولم يقدم ترامب أي دليل على حديثه، وفقا لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، التي نوهت إلى أن حديث الرئيس يأتي وسط تزايد في أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس المستجد في الولايات المتحدة.


وقالت “سي إن إن”: “لا يوجد دليل على ادعاء الرئيس. يمثل كلامه هجوما مذهلا على العاملين في المجال الطبي حيث تواجه البلاد أسوأ حالة طوارئ صحية عامة منذ أكثر من 100 عام”.

وأضافت: “لا يوجد دليل يشير إلى أن المستشفيات أو الأطباء يضخمون أعداد فيروس كورونا لديهم”.

ووفقا لبحث جديد نُشر الشهر الماضي، فقد كان هناك ارتفاع بمعدل 20 بالمئة من الوفيات في الفترة من 1 آذار/ مارس حتى 1 آب/ أغسطس عن ما هو متوقع في المعتاد.


وأدانت الجمعية الطبية الأمريكية، دون تحديد اسم الرئيس، الادعاءات القائلة بأن الأطباء يضخمون عدد مرضى “كوفيد-19” الذين يعالجونهم، ووصفت هذه الشائعات بأنها “خبيثة وشائنة ومضللة تماما”، كما جاء في بيان مكتوب للدكتورة سوزان بيلي، رئيسة نقابة الأطباء.

وردت سوزان بيلي: “طوال هذا الوباء، خاطر الأطباء والممرضات وعمال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بصحتهم وسلامتهم وحياتهم لمعالجة مرضاهم وهزيمة فيروس قاتل”.


وادعى ترامب أن دولا أخرى تنسب الوفيات بين مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من حالات مرضية إلى عوامل أخرى، لكن في الولايات المتحدة، يختار الأطباء عامل فيروس كورونا، لأنهم يحصلون على أموال إضافية.

وعلق بوب أندرسون، المسؤول عن إحصاء الوفيات الشهر الماضي، بأن “السبب الأساسي للوفاة هو الحالة التي بدأت سلسلة الأحداث التي أدت في النهاية إلى وفاة الشخص. في 92 بالمئة من جميع الوفيات التي تذكر كان بسبب كوفيد-19، تم إدراج كوفيد-19 على أنه السبب الأساسي للوفاة”، بحسب ما نقلته “سي إن إن”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يشكك فيها ترامب، بدون دليل، في دقة إحصاء الوفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة.


وقال ترامب الأسبوع الماضي: “الأطباء يحصلون على المزيد من الأموال، والمستشفيات تحصل على المزيد من الأموال. فكر في هذا الحافز”، مضيفا أن “هذا البلد وأنظمة الإبلاغ الخاصة بهم لا تعمل بشكل صحيح”.

وتعتبر الولايات المتحدة أعلى منطقة بالعالم من حيث أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، ووفقا لآخر إحصاءات، نشرها موقع “وورلدوميتر” فقد بلغت الإصابات 9.4 مليون حالة والوفيات 236,077 حالة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *