ترجيح انتهاء دراسة جدوى مشروع نقل نهاية 2019

استعرض وزير النقل أنمار الخصاونة خلال لقاء مع القائمة بإعمال السفارة الامريكية في عمان كارين ساساهارا مشاريع تعمل عليها الوزارة في قطاع النقل منها مشروع النقل في مدن (اربد، مادبا، الزرقاء، السلط)، انظمة الدفع والتتبع الالكتروني، الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، إعادة تأهيل مطار عمان المدني/ ماركا، تنظيم نقل الركاب، حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء.

وقال الوزير الخصاونة في بيان صحفي الخميس ، إن مشروع النقل في مدن (اربد، مادبا، الزرقاء، السلط) يهدف الى إعادة هيكلة شبكة الخطوط والمشغلين واعادة تأهيل البنية التحتية لكل من مدينة (اربد، الزرقاء، مأدبا، السلط).

وبحسب الوزارة مشروع النقل في المدن عبارة عن دراسة ممولة من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار (EBRD) وهو قيد دراسات الجدوى الاقتصادية المتوقع انتهائها نهاية عام 2019، وفي حال نجاح التجربة سيتم تعميمها على كافة مدن الأردن.

كما استعرض الوزير مشروع انظمة الدفع والتتبع الالكتروني (ITS) .

أشارت الوزارة الى أن مشروع انظمة الدفع والتتبع الالكتروني (ITS) تم طرح عطاءه لتطوير وتشغيل نظام إلكتروني متكامل للتتبّع ودفع الأجور ليشمل خطوط النقل العام داخل محافظة جرش وخطوط الجامعات الرسمية المشمولة بدعم الطالب حيث سيُمكن المواطن من متابعة حركة الباصات وتوقع وقت وصولها الى مكان انتظار المواطن، مما سيحسّن من موثوقية الخدمة.

وقال الخصاونة خلال لقائه القائمة بأعمال السفارة إن مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء قيد التنفيذ حيث تم طرح واحالة العطاءات لأربع حزم لتنفيذ البنية التحتية والتحويلات المرورية اللازمة، و اصدار أمر المباشرة للمستشارين المشرفين على هذه الحزم وللمقاولين المنفذين.

وفيما يتعلق بمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، قال الخصاونة خلال اللقاء إن المشروع ذو مسار واحد لنقل البضائع وبعرض قياسي (1435 ملم) وسرعة 120كم/ساعة، وفقاً للمواصفات العالمية وبحمولةٍ محورية لا تزيد عن 30 طن.

وبحسب الوزارة صمم المشروع على (8) قطاعات رئيسية و(5) وصلات وبطول كلي (942) كم ويهدف لربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط المملكة مع الدول المجاورة وتم تقسيمه الى خمس مراحل لتسهيل الاستثمار بالمشروع.

واضاف ان مشروع تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية يهدف لتنظيم الخدمة حيث تم ترخيص خمس شركات تطبيقات ذكية وتوفير حوالي 13.500 فرص عمل .

اما فيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل مطار عمان المدني/ ماركا، قال الخصاونة إنه يتم العمل حاليا على اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع استثمار وتطوير وتأهيل مطار عمان المدني/ ماركا من خلال منحة أوروبية مقدمة من البنك الاوروبي للتنمية واعادة البناء حيث من المتوقع الانتهاء من الدراسات نهاية هذا الربع وان يتم طرح المشروع كفرصة استثمارية.

(البوصلة)

ر2

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *