تعيين 1500 خريج طب وطب أسنان سنويا من أصل 3500

تعيين 1500 خريج طب وطب أسنان سنويا من أصل 3500

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس، الأربعاء، إنه يتم تعيين 1500 خريج طب وطب أسنان سنويا من أصل 3500 يتم تخريجهم، مشيرا  إلى أن لدى الوزارة أزمة في تلك  التخصصات (الطب، وطب الأسنان) في الجامعات؛ بسبب الأعداد الكبيرة الراغبة في دخول تلك التخصصات.

وأضاف عويس خلال لقاء جرى مع لجنة التعليم والشباب النيابية أن الجامعات لا تستطيع إعطاء الجودة في التدريس لهذه الأعداد الكبيرة؛ لعجز البنية التحتية في الجامعات.

“الخريج مستواه حاليا ليس بمستوى السوق؛ لتراجع مستوى التعليم في الجامعات والمدارس” وفق عويس الذي أوضح أن الاكتظاظ هو سبب تراجع مستوى التعليم في الصفوف بالمدارس والجامعات؛ مما يؤثر على جودة التعليم والقدرة في التنافس في السوقين المحلي والإقليمي.

وبحثت اللجنة رفع نسبة قبول طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، المُعيدين ضمن قوائم القبول الموحد في الجامعات الرسمية.

وقال رئيس اللجنة النائب بلال المومني، خلال اللقاء مع عويس إن اللجنة تُصر على رفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات لجميع التخصصات، وتحديدًا في تخصصي الطب وطب الأسنان.

وأضاف أنه تم رفع نسبة القبول لـ10%، إلا أنها للأسف توزعت على 5 % للأعوام السابقة، ومثلها للمُعيدين، مشيرًا إلى أن اللجنة تُطالب برفع نسبة قبول المُعيدين إلى 20 بالمئة.

وتابع المومني أن نسبة الـ10 % طُبقت أيضًا على طلبة برنامج الموازي.

من جهته، قال عويس إن عدد الطلبة المُعيدين، وصل إلى 11 ألف طالب وطالبة، موضحًا أن سياسية القبول الموحد مبنية على التنافس، وهناك قوائم لمكارم لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمعلمين والمخيمات والمدارس الأقل حظًا.

وأضاف أن هناك رقابة من ديوان المحاسبة على آلية القبول الموحد، واعدًا بدراسة مطلب “التعليم النيابية” والمتمثلة برفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات الرسمية.

وأشار إلى سياسات الوزارة المقبلة، والتي سيكون منها: معيار السنة التحضيرية لقبول طلبة الطب وطب الأسنان، ضمن معدل 85 بالمئة فما فوق للتنافس.

وبين عويس “أننا مُقبلون على وضع سياسات لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وذلك بالتنسيق والتشارك مع “التعليم النيابية”، بُغية تحقيق ما هو أفضل للطلبة كافة”.

وفيما يتعلق بالطلبة الأردنيين الحاصلين على شهاد الثانوية العامة من تركيا، البالغ عددهم 62 طالبًا وطالبة، ومنحهم قيد معادلة لشهادتهم، طالب المومني بإيجاد حل جذري وسريع لهذه المشكلة، في حين قال عويس إنه سيتم حل هذه المشكلة مطلع الأسبوع المقبل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: