تفاصيل جديدة حول كواليس الهجوم على “مترو حماس”

تفاصيل جديدة حول كواليس الهجوم على “مترو حماس”

أنفاق المقاومة مترو حماس

نشرت صحيفة “معاريف” العبرية، تفاصيل جديدة فيما يتعلق بكواليس الهجوم على “مترو حماس” أثناء العملية العسكرية على قطاع غزة “حارس الأسوار”.

و”مترو حماس” أول من استخدمه رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي في الأيام الأولى لجولة القتال مع غزة، وتحديداً بعد ارتكاب الطائرات الحربية لحزام ناري مكثف شمال قطاع غزة عبر تنفيذ بـ200 غارة جوية في أقل من نصف ساعة، بالتزامن مع تسريب الجيش أخباراً مضللة لوسائل إعلام محلية إسرائيلية ودولية عن استعداد الجيش لدخول غزة برياً.

وبحسب المحلل العسكري في الصحيفة، تال ليف رام، فقد قدّر الجيش الإسرائيلي أن أربعة كتائب لحماس ستدخل إلى الأنفاق، وكانت التقديرات بمقتل نحو 800 مقاتل نتيجة هذه الهجمات.

ووفق تال ليف رام -حسب الخطة الأصلية- كان يفترض بألوية الجيش الإسرائيلي أن تدخل إلى أراضي القطاع، ولكن في الصيغة التي أقرت أخيرا، كان تحرك دبابات وآليات مدرعة للجيش الإسرائيلي قرب الحدود ولكنها لم تجتز السياج ولم تفتح بوابات الدخول إلى غزة.

وذكر المحلل العسكري أنه “بعد بدء حملة التضليل، فهم الجيش الإسرائيلي بأن مقاتلي حماس لم يدخلوا إلى النفق، ومع ذلك، وحسب تقديرات أخرى، كان تحت الأرض عشرات من المقاتلين من قبل”.

 وقدّر الجيش الإسرائيلي بأن أقل من مئة ناشط لحماس موجودون في الأنفاق، وفي أعقاب ذلك، أخّر الجيش الهجمات الجوية، ولكن الصورة لم تتغير حتى بعد نحو ثلاث ساعات – وفي نهاية المطاف، خرج الهجوم إلى حيز التنفيذ. وفق تال ليف رام.

وكان تل ليف-رام الخبير العسكري في صحيفة معاريف قد كشف النقاب في منتصف سبتمبر 2020، بأن كوخافي وضع هدفاً في جولة القتال القادمة مع غزة، لاغتيال 300 ناشط من حركة حماس يومياً عبر استهدافهم كأحد المحددات الرئيسية لخطة “تنوفا” العسكرية التي قدمها كوخافي أثناء تقلده مهامه كقائد أول للجيش الإسرائيلي.

وإلى ذلك، يزداد النقد من جانب قادة الميدان في الجش الإسرائيلي على علامات الاستفهام التي تثور حول مدى استعداد الجيش لاستخدام القوات البرية في أثناء القتل.

وضمن أمور أخرى، طرح هذا النقد من جانب قادة الألوية، الذين كانوا جزءاً من القوات التي استعدت للقتال في غزة والتقوا الأسبوع الماضي مع رئيس الأركان أفيف كوخافي. أحد الادعاءات التي تطرح هو أن الجيش لم يفكر حتى في إمكانية أن تكون حاجة حقيقية لإدخال قوات برية إلى القطاع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: