تفاصيل حول زيادة رواتب “المُقدمين المتقاعدين” قبل حزيران من عام 2010

تفاصيل حول زيادة رواتب “المُقدمين المتقاعدين” قبل حزيران من عام 2010

ذكر مدير مديرية التقاعد المدني والتعويضات في وزارة المالية الدكتور علي المصري أن المتقاعدين العسكريين قبل 1/ 6/ 2010م حصلوا على زيادتين خلال 3 شهور.

وبيّن المصري في حديث لـ “هلا أخبار” أن الزيادة الأولى أعلن عنها في شهر تشرين الأول الماضي، بينما الزيادة الثانية أعلنت عنها الحكومة يوم الخميس الماضي.

وأوضح أن الزيادة على رواتب المتقاعدين العسكريين في المرتين الأولى والثانية (من رتبة مقدم فما دون) تراوحت بين 58 – 64 ديناراً، مبيناً ان الزيادة الأولى شملت جميع الرتب للمتقاعدين العسكريين.

ولفت إلى أنه سيتم صرف الزيادة الثانية اعتباراً من 1/1/ 2020م، معتبراً أنها زيادة غير مسبوقة بالنسبة للمتقاعدين على اعتبار أن أخر زيادة كانت في العام 2010م.

أما بالنسبة لتوزيع الزيادة الثانية، فهي على النحو الآتي:
مقدم ورائد ونقيب: 25 ديناراً
ملازم أول وملازم: 26 دينارا
وكيل أول: 28 ديناراً
وكيل فما دون : 30 ديناراً

وأشار المصري إلى أن مجلس الوزراء أصدر قراراً في شهر تشرين الأول الماضي بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين الذين أحيلوا الى التقاعد قبل 1 / 6 / 2010م بزيادات تراوحت بين 28 – 38 ديناراً ولجميع الرتب، وتم صرف هذه العلاوة على رواتب شهر 10 / 2019م.

ولفت إلى أنه قد بلغ عدد المستفيدين في حينها ما يقارب الـ 110 آلاف متقاعد، بالإضافة إلى ذلك تم زيادة رواتب ورثة المتقاعدين الذين أحيلوا إلى التقاعد قبل 1/ 6 / 2010 بمقدار 20 ديناراً للملف الواحد وبلغ عدد المستفيدين من هذه الزيادة (نحو 70 ألف مستفيد) وبذلك يكون من استفاد من الزيادة الأولى ما يزيد على 180 ألف مواطن.

وتابع “أما الزيادة الثانية التي أعلن عنها يوم الخميس الماضي فقد كانت على النحو الآتي: تم زيادة جميع المتقاعدين العسكريين من رتبة مقدم فما دون بغض النظر عن تاريخ إحالتهم إلى التقاعد بقيم تراوحت بين 25 – 30 ديناراً.

وأضاف المصري “كذلك تمت زيادة ورثة المتقاعدين العسكريين الذين أحيلوا الى التقاعد بعد 1/ 6/ 2010م بمقدار 20 ديناراً للملف الواحد وعليه يكون عدد المستفيدين من هذه الزيادة يصل إلى 180 الف مواطن”.

وفي رده على سؤال حول حصر الزيادات الثانية برتبة المقدم وما دون، أشار إلى أن الرواتب التقاعدية بعد 1/ 6/ 2010 معقولة، والحكومة تركز على الرواتب المتدنية ضمن الإمكانيات المادية المحدودة بالإضافة إلى أنهم حصلوا على الزيادة الأولى في شهر تشرين الأول الماضي والتي شملت جميع الرتب حتى لواء.

زيادات شهر 10
وكانت الزيادات في شهر تشرين الأول الماضي تراوحت بين 28 إلى 38 ديناراً، وبقيمة إجمالية مقدارها 53 مليونا و 301 الفا و 540 دينارا سنوياً.

ونص القرار حينها على زيادة رواتب العسكريين الذين تم احالتهم قبل هذا التاريخ على النحو التالي :

رتبة لواء فاعلى قيمة الزيادة 30 ديناراً
عميد / عقيد قيمة الزيادة 35 ديناراً
مقدم / رائد / نقيب قيمة الزيادة 38 ديناراً
ملازم أول قيمة الزيادة 36 ديناراً
ملازم قيمة الزيادة 38 ديناراً
وكيل اول قيمة الزيادة 30 ديناراً
وكيل قيمة الزيادة 33 ديناراً
رقيب أول قيمة الزيادة 34 ديناراً
رقيب فما دون قيمة الزيادة 28 ديناراً

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: