توتر في الأقصى.. الاحتلال يعتقل 3 من موظفي الأوقاف الأردنية

توتر في الأقصى.. الاحتلال يعتقل 3 من موظفي الأوقاف الأردنية

البوصلة – اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، ثلاثة موظفين من دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للحكومة الاردنية، أثناء عملهم داخل المسجد الأقصى المبارك.
وأفاد أحد العاملين في المسجد الأقصى بأن شرطة الاحتلال اعتقلت الحارس لؤي أبو السعد بعد مناوشات حدثت بينهم، ومحاصرة مسجد قبة الصخرة المشرفة، ومن ثم نقلته إلى مركز تحقيق “القشلة” في البلدة القديمة بالقدس.


وأوضح أن القوات هددت باقتحام مسجد قبة الصخرة لاعتقال الحارس، لافتًا إلى أن عملية الاعتقال جاءت على خلفية استفزاز المصلين والحراس، ما أدى لاندلاع مناوشات بين الحارس أبو السعد وأحد عناصر الشرطة.


وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضًا الحارس خليل الترهوني ورئيس قسم النظافة في الأقصى رائد زغير ونقلتهما إلى مركز “القشلة” للتحقيق.
وتأتي هذه الاعتقالات تزامنًا مع اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط تضييقات على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد.

وفي السياق، اقتحمت قوات من شرطة ومخابرات الاحتلال منزل نائب مدير عام دائرة الأوقاف الشيخ ناجح بكيرات في جبل المكبر وعاثت فيه خرابًا وتفتيشًا، وتركت له استدعاءً للتحقيق معه.
وكانت شرطة الاحتلال أفرجت عن الشيخ بكيرات في 28 نوفمبر الماضي، بعد اعتقاله عدة أيام، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 20 يومًا، وعن الضفة الغربية لمدة 30 يومًا.


وقال الشيخ بكيرات حينها، إنه أفرج عنه بشروط ظالمة وتهم باطلة بحجة أنه مؤثر في مدينة القدس، خاصة في القضايا الاجتماعية والثقافية والإنسانية والخطب وغيرها.
والأربعاء الماضي، أجلت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، محاكمة حارس المسجد الأقصى فادي عليان حتى 28 من الشهر الجاري، علمًا أنه اعتقل بعد الاعتداء عليه لحظة خروجه من باب حطة أحد أبواب الأقصى.


وتلاحق سلطات الاحتلال حراس الأقصى والمرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى بالاعتقال والإبعاد عنه، وتتفاوت قرارات الإبعاد من أسبوع إلى 6 أشهر قابلة للتمديد.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: