توقع تخفيض أسعار المحروقات بنسب تصل إلى 5%

توقع خبراء أن تخفض الحكومة أصناف المشتقات النفطية الأساسية بنسب قد تصل إلى 5 % لبعض الأصناف نتيجة لتراجع أسعارها عالميا.


وقال الخبير النفطي هاشم عقل، إن الشهر الحالي شهد تذبذا في الأسعار عالميا قبل ان تستقر على انخفاض.
وأضاف إنه من المرجح بناء على ذلك، ان تنخفض أسعار البنزين 90 بنسبة 1.5 % بما يعادل قرشا لليتر الواحد، والبنزين 95 بنسبة 1 % بما يعادل 0.7 قرش، أما النسبة الأكبر من الانخفاض ستكون من نصيب الديزل بما يقارب 4 % أي بنحو قرشين.


وقدر أن تستمر هذه المعدلات حتى النصف الأول من العام المقبل، لأن الطلب على النفط عالميا لن يرتفع حتى تلك الفترة بمستويات تساهم في رفع الأسعار، مبينا أن العوامل المؤثرة في أسعار النفط عالميا تشمل حجم المعروض ومعدلات الطلب.
كما تشمل هذه العوامل التقارير الشهرية الصادرة عن عدة جهات ذات علاقة مثل المنظمة أوبك، وكذلك تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري، والمخزونات الأميركية، ومعهد البترول الأميركي، إضافة إلى المكتب الاحصائي الصيني.
من جهته، قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إنه من المرجح تخفيض سعر السولار بقيمة من 2 إلى 2.5 قرش لكل ليتر، أو تقريبا نصف دينار للصفيحة، وبنسبة تخفيض 5 %، وتخفيض سعر البنزين بشقيه اوكتان 90 واوكتان 95 بقيمة من نصف قرش إلى قرش لكل ليتر وبنسبة من 1 إلى 1.5 % فقط.
هذا وقد بلغ معدل سعر خام برنت لشهر أيلول (سبتمبر) الحالي 41 دولارا بانخفاض بنسبة 9 % عن معدل سعر نفط برنت لشهر آب (اغسطس) الماضي الذي بلغ 45 دولارا للبرميل.
وقد اتجهت أسعار النفط للانخفاض منذ بداية هذا الشهر بسبب تباطؤ انتعاش الطلب العالمي والقلق من موجه ثانية لفيروس كورونا تجتاح العالم، إلا أن انخفاض برنت عن 40 دولارا، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين ساعد على الانخفاض ايضا انخفاض الاستهلاك، وارتفاع المخزونات التشغيلية عند أكبر مستهلكي النفط في العالم، وهما الصين والولايات المتحدة، كما ساعد بانخفاض الأسعار إعلان أكثر من عضو في اوبك+ نيتهم تجاوز تخفيض الإنتاج المقرر لهم.
ورجح تخفيض أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل، نتيجة الانخفاض العالمي على أسعار النفط خلال الشهر الحالي.
وتوقع نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، أن ينخفض سعر مادة الديزل بنسبة 3 % والبنزين أوكتان 90 بنسبة 1.5 % وأوكتان 95 بنسبة 1 %.
أما بخصوص الطلب على أصناف المحروقات قال السعيدات، أنه تراجعت بما يعادل 40 % عن مستواها بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة تباطؤ الاقتصاد وإغلاق قطاعات أهمها المطاعم عدا عن تعطيل دوام المدارس.
وزارة الطاقة والثروة المعدنية قالت في نشرتها الأسبوعية الصادرة أول من أمس، ان أسعار بعض المشتقات النفطية عالميا ارتفعت خلال الأسبوع الرابع من شهر أيلول (سبتمر) الحالي مقارنة مع معدل أسعارها في الأسبوع الثالث، حيث سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 392.6 دولار للطن مقابل387.1 دولار في الأسبوع الثالث، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.4 % وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 404.5 دولار للطن إلى 408.5 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1 %.
من جانب آخر انخفض سعر الديزل من 324.4 دولار للطن إلى 323 دولارا وبنسبة انخفاض 0.4 %، فيما ارتفع سعر الكاز من 304.1 دولار للطن إلى 310.3 دولار وبنسبة ارتفاع 2 %.
أما سعر زيت الوقود فقد حقق انخفاضا في الأسبوع الرابع من الشهر حيث انخفض من 243.6 دولار للطن إلى 242.1 دولار وبنسبة انخفاض 0.6 %.
واستمر سعر الغاز البترولي المسال لشهر أيلول (سبتمبر) عند 357.5 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر آب (أغسطس) الماضي والذي بلغ 350 دولارا.
وكان سعر خام برنت في الأسبوع الرابع قد استقر عند سعره المسجل في الأسبوع الثالث من هذا الشهر حيث بلغ 40.9 دولار للبرميل مقارنة مع سعره المسجل في الأسبوع الثالث والذي بلغ 40.7 دولار.
يشار إلى أن الحكومة رفعت في شهر أيلول(سبتمبر) الحالي أسعار المشتقات النفطية وذلك للمرة الثالثة، منذ نهاية أيار(مايو) وبداية تعافي أسعار النفط العالمية من تداعيات جائحة كورونا، حيث تم رفع سعر البنزين 95 (15فلسا/ليتر) ليصبح 890 فلسا/ليتر، ورفع سعر البنزين 90 (20فلسا/ليتر) ليصبح 675 فلسا/ليتر، ورفع سعر الكاز والسولار ( 15فلسا/ليتر) ليصبح 480 فلسا/ليتر، كما تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضا كالمعتاد منذ 4 سنوات تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *