جامعة البترا تنظم محاضرة “حرب الاستحواذ على رأس المال البشري”

نظم قسم العلوم الأساسية الإنسانية في كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا محاضرة علمية عن بعد بعنوان “حرب الاستحواذ على رأس المال البشري” قدمها أستاذ الموهبة والإبداع في جامعات السوربون الفرنسية وأولم الألمانية ووينيبيغ الكندية البروفيسور تيسير صبحي يامين.

وأوضح البروفيسور يامين أنّ الفئة المستهدفة عند الحديث عن رأس المال البشري، هم الأشخاص الذين يتمتعون بطاقات عالية، نسبتهم في أي مجتمع من المجتمعات 3- 10%، مضيفًا أن “أي دولار يُصرف على الطالب الموهوب في أي مرحلة عمرية من الروضة حتى الجامعة، سيعود بفائدة قدرها 14200 دولار، كما هو الحال في الدول الصناعية المتقدمة التي تبحث عن الطاقات البشرية على درجة عالية من الكفاءة والتخصص والانجاز”.

لخص يامين العوامل المساعدة على الاستحواذ واستقطاب رأس المال البشري، بالعوامل المادية للدولة، والاستقرار السياسي، والعوامل العلمية والصناعية والاقتصاد القوي، وكفاءة النظم التربوية وقوتها، والنظام الاجتماعي، وإدارة المواهب.

بعد ذلك علّق الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم عميد كلية الآداب والعلوم مشيرًا إلى دور جامعة البترا في رعاية الموهبة والإبداع، وبتوحيهات من المستشار الأعلى لجامعة البترا دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران، وعطوفة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا، تم إنشاء مركز الإبداع والريادة إلى جانب حاضنة الأعمال، وكان لهما الأثر الأكبر في ظهور اختراعات عديدة ومسجّلة.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الأستاذ الدكتور محمود السلخي رئيس قسم العلوم الأساسية الإنسانية، أجاب المحاضر على أسئلة الحضور ومداخلاتهم القيمة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *