حاخامات يدعون لعرقلة حكومة لابيد- بينيت

حاخامات يدعون لعرقلة حكومة لابيد- بينيت

دعا حاخامات كبار لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى القيام بأي شيء ممكن للحيلولة دون انطلاق الحكومة الجديدة التي تضم أحزابا يمينية وأخرى من الوسط واليسار.

جاء ذلك في بيان وقع عليه كبار حاخامات الصهيونية الدينية (التيارات الدينية داخل الحركة الصهيونية)، ونشرته، الأحد، وسائل إعلام عبرية بينها قناة “كان” الرسمية.

وقال البيان الذي حمل عنوان “دعوة حاخامات إسرائيل”: “من المستحيل تقبل حقيقة تشكيل حكومة من شأنها الإضرار بأهم الأمور في قضايا الدين والدولة”، دون مزيد من التوضيح.

وأضاف البيان: “ليس هناك شك في أن القضايا الأمنية التي تخص وجودنا ذاته في هذه الحكومة ستتضرر أيضا لأنها تعتمد على مؤيدي الإرهاب”، على حد تعبير الحاخامات.

ودعا البيان الذي وقع عليه الحاخامات “يتسحاق بن شاحار”، و”شلومو أفينير”، و”حاييم دروكمان”، و”ديفيد هكوهين”، و”إليعازر والدمان”، و”شموئيل إلياهو” إلى ” ضرورة عمل كل شيء حتى لا تقوم هذه الحكومة”.

والسبت، حذر رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) ” نداف أرغمان”، من إمكانية وقوع جريمة “اغتيال سياسي” في إسرائيل.

وحذر “أرغمان” في رسالة استثنائية من تصاعد التطرف مؤخرا في الخطاب العام خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على أن هناك أشخاصا قد يفسرون تصريحات معينة على أنها دعوة للأذى الجسدي.

والأربعاء، أبلغ يائير لابيد زعيم حزب “هناك مستقبل” الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بنجاحه في تشكيل حكومة، تضم للمرة الأولى في تاريخ البلاد حزبا عربيا.

والخميس، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، النواب اليمينيين لعدم التصويت بالثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وقال نتنياهو في منشور على حسابه في فيسبوك: “نفتالي بينيت باع النقب إلى منصور عباس (رئيس القائمة العربية الموحدة”)، ويجب على جميع أعضاء الكنيست من اليمين رفض هذه الحكومة اليسارية الخطيرة”.

ولم يتحدد بعد، موعد انعقاد الكنيست للتصويت بالثقة على الحكومة، التي سيتناوب على رئاستها كل من “يائير لابيد” و “نفتالي بينيت” زعيم حزب “يمينا”، على أن يبدأ الأخير المهمة أولا لمدة عامين.

وسيشارك في الحكومة الجديدة التي تطوي 12 عاما متواصلة من حكم نتنياهو أحزاب: “هناك مستقل” (وسط- 17 مقعدا من أصل 120 بالكنيست) و”يمينا” (يمين- 7 مقاعد) و”العمل” (يسار-7 مقاعد) و”أمل جديد” (يمين- 6 مقاعد)، و”أزرق- أبيض” (وسط-8 مقاعد)، و”ميرتس”(يسار-6 مقاعد) والقائمة العربية الموحدة (4 مقاعد)، و”إسرائيل بيتنا” (يمين- 7 مقاعد).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *