حليف أردوغان السابق يعلن تأسيس حزب جديد

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي السابق علي باباجان أنه سيقدم، اليوم الاثنين، طلبا لإنشاء حزب سياسي، بعد 8 أشهر من استقالته من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال: “سنؤكد اسم الحزب خلال برنامج إطلاقه يوم الأربعاء”، مضيفا أن أنصاره سيقدمون إلى وزارة الداخلية اليوم الاثنين طلبا رسميا لتأسيس الحزب.

وأعلن باباجان في يوليو الماضي استقالته من حزب العدالة والتنمية الحاكم بسبب ” خلافات عميقة” حول توجهات الحزب، فيما يُنظر إلى تحركه لتأسيس حزب جديد على أنه خطوة قد تقوض الدعم للحزب الحاكم.

وكان باباجان عضوا مؤسسا في حزب العدالة والتنمية، وعمل وزيرا للاقتصاد ثم للخارجية، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الفترة من 2009 حتى 2015.

ونالت المصاعب الاقتصادية في أعقاب أزمة العملة في 2018 من قاعدة التأييد لأردوغان، فيما يرى مراقبون أن أي تآكل في قاعدة الحزب – حتى ببضع نقاط مئوية قليلة- من شأنه أن يضر حزب العدالة والتنمية الذي بات يتعين عليه بالفعل الاعتماد على تحالف مع القوميين لضمان الأغلبية البرلمانية.

وكان رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو، الحليف السابق لأردوغان أيضا، قد أسس في ديسمبر المنصرم “حزب المستقبل” لمنافسة حزب العدالة والتنمية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *