خبير اقتصادي: إلغاء حظر الجمعة خطوة بالاتجاه الصحيح والتعافي سيكون تدريجيًا


عمان – البوصلة


أشاد الخبير الاقتصادي محمد البشير في تصريحاته إلى “البوصلة” بمجموعة الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة وعلى رأسها إلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة، معتبرًا ذلك خطوة أولى إيجابية تعيد المسار إلى اتجاهه الصحيح لفتح القطاعات الاقتصادية بشكلٍ كامل وتعافيها تدريجيًا.
وقال محمد البشير إن القرار سيضع الأردنيين في موضع المسؤولية والتحدي رأفة بأصحاب المصالح الذين ينفقون الملايين على منشآتهم سواء كانت متعلقة بالخدمات المباشرة أو غير المباشرة التي تتفرع عنها.


وأضاف، “أضرب دائما مثالاً بأنني أقوم بأعمال التدقيق على منشآت سياحية وصالات أفراح، وإذا بقيت هذه المنشآت مغلقة فلن تستطيع أن تدفع لي مستحقاتي وبالتالي لن أستطيع دفع رواتب الموظفين لديّ”.
وأوضح أن “هذه العلاقة الجدلية بين المنشآت والمؤسسات، فأي واحدة منها تغلق سواء كانت الجمعة أو إغلاقًا كاملاً بسبب أوامر الدفاع مثل المدارس، فإنها قضية ثبت أنها لا تسهم بوقف انتشار الوباء”، مستدركًا بالقول: “ولكن ما يوقف زحف الوباء هو تعاون الناس ووقوفهم أمام مسؤولياتهم تجاه التعامل مع كل وسائل الوقاية”.


تعافي تدريجي للقطاعات تحكمه أولويات الأردنيين
وأشار إلى أهمية عودة التعليم الوجاهي وإن كان بشكل تدريجي؛ مؤكدًا أن “أطفالنا وشبابنا فقدوا حقوقهم الحقيقية المتعلقة بالتعليم المباشر الوجاهي”، مشددًا على أن إلغاء حظر الجمعة وعودة بعض الصفوف للتعليم الوجاهي “هي خطوة ضرورية وبالاتجاه الصحيح لفتح الاقتصاد والتعامل مع الوباء كمرض يجب مواجهته بالوقاية وليس بالإغلاقات”.


ونوه البشير إلى أن “عودة التعافي للقطاعات الاقتصادية سيكون بطيئا، باعتبار أن أولويات الأردنيين بسبب الأوضاع العامة وتراجع الاقتصاد وفقدان كثير من الناس وظائفهم، وقدرة المنشآت على الإنفاق والتشغيل، الأمر الذي جعل اهتمامات الأردنيين بالإنفاق على بعض الوجهات أقل من القطاعات الأخرى”.


وأكد أن بعض القطاعات مثل قطاع السياحة وقطاع المطاعم سيكون “شيئا فشيئا”؛ معبرًا عن تفاؤله بأن تتعافى هذه القطاعات المهمة مع عودة صحة وتعافي القطاعات الأخرى وعودة الناس للعمل، لأن القوى الاستهلاكية هي التي تحرك كل هؤلاء سواء كان يوم الجمعة أو خلال باقي أيام الأسبوع.


وكانت الحكومة أعلنت أمس جملة من الإجراءات لفتح القطاعات بشكل تدريجي وعلى رأسها المدارس وعودة التعليم الوجاهي لبعض الصفوف، ووقف الحظر الشامل يوم الجمعة، وأن القرارات القادمة بهذا الصدد ستعتمد على الحالة الوبائية ومدى التزام الأردنيين بإجراءات السلامة العامة وتعاونهم.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *