خبير طاقة: لهذا السبب لم يصل النفط العراقي للأردن

خبير طاقة: لهذا السبب لم يصل النفط العراقي للأردن

عمان – البوصلة

كشف خبير الطاقة عامر الشوبكي أن تأخر وصول النفط العراقي للأردن حتى اليوم بسبب إضراب سائقي الصهاريج العراقية عن العمل حتى تلبية مطالبهم التي تتعلق برفع الأجور، منوها إلى أن تصريحات حكومية أفادت ببدء وصول النفط العراقي قبل عشر أيام.

وأوضح الشوبكي أن قضية الأجور لسائقي الصهاريج العراقية برزت بعد اتفاق الجانب العراقي والجانب الأردني على استئناف تصدير النفط للأردن عبر آلية الباك تو باك حيث يتم تفريغ الصهاريج في ساحات معبر الكرامة الطريبيل الحدودي بسبب حرص الحكومة الأردنية والعراقيه على تنفيذ تعليمات الوقاية الصحية للحد من انتشار فايروس كورونا.

وأشار إلى أن النفط العراقي وصل للأردن في 4 سبتمبر/ايلول من العام الماضي عبر آلية النقل دور تو دور بوصول الصهاريج نفسها من مصفاة الصمود بيجي الى مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء، على ان يتم نقل 10الاف برميل يومياً تمثل 7% من حاجة الأردن من النفط والمشتقات النفطية وينقل اسطول مكون من 500 ناقله نصفها عراقي ونصفها اردني لتطبيق مبدأ المشاركة والفائدة للدولتين الشقيقتين.

وعبر عن أمله في أن تحل هذه العقبة في غضون الأسبوع الحالي بعد تلبية طلبات السائقين العراقيين، خاصة ان الحاجة قد دعت عددًا قليلًا منهم الى عدم الالتزام بالأضراب والتحميل من مصفاة بيجي صباح اليوم إلا انها لم تصل للحدود الأردنية بعد.

وأكد الشوبكي أنه من المرجح ان يعاود النفط العراقي الوصول للأردن بكميات يومية اكبر من السابق لتعويض النقص الذي حصل أثناء توقف التصدير في الشهرين الماضيين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: