خبير طاقة: هذه كلفة حظر الجمعة على الدولة من المحروقات فقط

عمان – البوصلة

قال خبير الطاقة عامر الشوبكي في تصريحات إلى “البوصلة” إن فرض حظر التجول الشامل ليوم واحد يكلف الحكومة نقصًا في إيراداتها الضريبية من المشتقات النفطية مقداره (3 ملايين دينار)، منوها إلى أن هذه الكلفة سترتفع خلال 10 أيام حظر “الجمعة” وهي الأيام المتبقية حتى نهاية العام الحالي لتصل إلى 30 مليون دينار فقط بما يخص إيرادات الحكومة من المشتقات النفطية.

وأكد الشوبكي أن الحكومة تستطيع بهذا المبلغ بناء مستشفى نموذجي يتسع لـ 120 سرير أو حتى شراء 2421 جهاز تنفس حديث مخصص لمرضى كورونا، او نستطيع دعم القطاع الصحي بشكل عام، علماً انه وحسب أرقام رسمية يتوفر حالياً فقط 593 جهاز تنفس و 1200 سرير شاغر ومخصص لمرضى كورونا في القطاع الخاص والحكومي .

واستدرك خبير الطاقة بالقول: طبعاً هذا عدا التأثير على إيرادات ضريبية كبيرة أخرى للحكومة تأتي من نشاطات اقتصادية مختلفة، مثل المطاعم والمقاهي ومحلات بيع الملابس والمرافق والمراكز التجارية وغيرها، والتأثير الكبير على المستثمرين في هذه المنشآت التي تعتمد على يوم الجمعة بنسبة كبيرة في نشاطها التجاري، كذلك الأثر على الأفراد والباعة الذين يعتمدون يوم الجمعة لكسب الرزق من نشاطات مختلفة.

 ونوه الشوبكي إلى أنه اذا ما عرفنا ان الناتج المحلي الإجمالي للأردن كان قرابة 30 مليار دينار في العام الماضي 2019، فإن الإغلاق الذي أقر مؤخراً سينعكس سلباً على الناتج المحلي الإجمالي بانخفاض قد يصل إلى 820 مليون دينار.

وشدد على أن ذلك من شأنه ان يرفع توقعات الانكماش الاقتصادي هذا العام إلى اكثر من 5%، وبالتأكيد سيرتفع عجز الموازنة العامة للعام الحالي 2020 ، و يعني هذا بالتأكيد إطالة الفترة الزمنية المتوقعة لتعافي الاقتصاد الأردني بكل ما يتبع ذلك من تعقيدات ومشاكل اجتماعية منها ازدياد نسب الفقر والبطالة.

يذكر أن حكومة الخصاونة أقرت فرض الحظر الشامل أيام الجمعة حتى نهاية العام الحالي ضمن الخطة الحكومية لمواجهة الجائحة والتخفيف من انتشار الوباء.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

Comments 1

  1. فيحان+ابو+مشعان says:

    الخبير الاكتسادي حكى عن السلبيات ومحكاش عن الايجابيات:
    ايحابيات الحظر يتفادي الاصابات اذل اخذنا في الاعتبار ان كل مصاب راح يعدي 10 على اكل تقدير:
    في اول جمعة 1000 اصابة كورونا.
    ثاني جمعة 10000 اصابة كورونا وهون من ثاني جمعة تكدست مستشفيات الحكومة وتصير بتكدرش تعالج حدي من كورونا من بعد الاسبوع الثاني!!
    وبثالث جمعة راح تكون الاصابات 100000اصابة كورونا.
    وشوف كم اصابة برابع وخامس وسادس وسابع وثامن وتاسع وعاشر جمعة بيبكاش حدى من الاردنيين ما انصبش… وسلامتكو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *