“دراسات الأمة” يعقد ندوة حول الإصلاح السياسي في الأردن اليوم

“دراسات الأمة” يعقد ندوة حول الإصلاح السياسي في الأردن اليوم

يعقد مركز دراسات الأمة ندوة سياسية بعنوان “الإصلاح السياسي في الأردن المفهوم والإمكان” في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم السبت.

وبحسب الدعوة التي وصل “البوصلة” نسخة منها سيشارك في الندوة كل من د. مروان المعشر – وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة الأجندة الوطنية، واللواء الركن المتقاعد د. رضا البطوش – نائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات سابقاً.

كما سيقدم الندوة د.رامي العياصرة – رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الأمة.

جديرٌ بالذكر أن الندوة ستبث عبر منصة مركز دراسات الأمة على الفيسبوك @Center.AlUmma

ومن المعروف عن الضيفين المشاركين في الندوة والعامل المشترك بينهما اقدامهما على انتهاج سياسية تطوير وتحديث غير محافظة وخطوات إصلاحية وهما على رأس عملهما؛ الأمر الذي من شأنه إضفاء مصداقية لخطاب الضيفين ويعزز من توجهاتهما الإصلاحية، وفقًا لمراقبين.

وسرى العرف الدارج بأن من يتقلدون المسؤولية في الأردن بمختلف مستوياتها، لا نجد سوى القليل منهم من يتحلى بهذا المنهج، والميدان السياسي يشهد على تحولات وانزياح المواقف نحو خطاب المعارضة من قبل مسؤولين بعد خروجهم من الوظيفة وليس اثنائها.

ووفقًا للنقاشات العامة الدائرة في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، فإن الحديث عن الإصلاح أصبح حديثا عامًا يفتقر لوجود إطار ومضامين محددة الأمر الذي يعني الحاجة الماسة لتحديد هوية ومضمون الإصلاح المقصود، فضلا عن الجدول الزمني للوصول إلى تطبيق نتائجه.

ويؤكد مراقبون على أن مفهوم الإمكان والتدرج لا يعني التعطيل والشد العكسي والمحافظة على الواقع الراهن الذي أصبح تغييره ضرورة ملحة، لا سيما وأن الإمكان يعني البدء بالاستحقاقات المطلوبة التي تعيد التوازن إلى النظام الدستوري واستقلال السلطات.

كما أنه من الضرورة بمكان الالتفات خلال أي حديث إصلاحي إلى حجم التغيرات الكونية العميقه وإعادة تأهيل الدول والكيانات السياسية مع متطلبات المستقبل وليس لجواذب ومصالح الماضي، وهذا بعض ما سيناقشه المنتدون.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *