ديوان الخدمة: إطلاق الكشف التنافسي الأساسي 2020 (رابط)

البوصلة – أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إطلاق الكشف التنافسي الأساسي لعام 2020 اعتباراً من السبت، والمعتمد في التعيين على شواغر الوزارات والمؤسسات الحكومية المدرجة على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية.

وذكر الناصر في مؤتمر صحفي، أن أصحاب طلبات التوظيف بإمكانهم الاستعلام عن دوائرهم التنافسية من خلال موقع ديوان الخدمة الإلكتروني (هنا).

وبين الناصر أن المجموع التراكمي لطلبات التوظيف على الكشف التنافسي للعام الحالي هو 392951 طلبا للجامعيين وحملة الدبلوم الشامل والدبلوم الفني، مقارنة بـ 388889 طلبا على الكشف التنافسي للعام الماضي.

وأشار الناصر إلى تزامن إطلاق الكشف التنافسي للعام الحالي مع صدور نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020، والذي تم إقراره وسريان مفعوله اعتبارا من الشهر الماضي.

وتطرق الناصر إلى محدودية الوظائف المحدثة سنويا في الجهاز الحكومي.

وكشف رئيس ديوان الخدمة المدنية عن استقبال الديوان لـ 12 ألف ملاحظة معظمها تتعلق بالإقامات.

وكشف عن اسقبال الديوان لـ 37 ألف و187 طلباً منها نحو 89 % من حملة البكالوريوس، لافتاً إلى أن الطلبات في الغالبية العظمى لدرجة البكالورويس على حساب الدبلوم.

وأشار الناصر إلى أنه ولأول مرة أصبحت هنالك طلبات للدبلوم الفني، حيث يوجد 76 طلباً للدبلوم الفني، وقال “هو مخرج من اللجنة الملكية لتنمية الموارد البشرية، الذي خصص لأبنائنا في المرحلة الثانوية”.

ولفت إلى إمكانية الدراسة في الدبلوم لمدة سنتين في 29 تخصصاً مختلفاً، وتم بموجب النظام إعطاؤهم درجة وظيفية قدريبة من الدبلوم الشامل في المهن التعليمية.

وأوضح الناصر إلى أنه تم تخصيص 600 شاغر للأوئل منها 100 شاغر للدبلوم الفني والدبلوم الشامل، وهذا ما يؤكد على أهمية الدبلوم ولا بد من توعية الشباب حيث إن الحكومة تشجع على التشغيل على حساب التوظيف حيث القدرة محدودة في العمل العام.

وبيّن الناصر أن هنالك تحولات في الكشف التنافسي حيث صدر وفقاً للنظام الجديد وبدرجة عالية من المكاشفة، ولا بد من التكاتف حتى نتعامل مع قضية الانتظار.  

وأضاف “يجب التعامل مع الواقع الحقيقي لسوق العمل وهو زاخر ودليل على ذلك وجود العمالة الوفدة التي لا تعمل في قطاعي الزراعة والإنشاءات فقط بل في مختلف القطاعات”.

وأشار إلى أن النظام أعطى حافزاً للشباب الذي لا ينتظر بل ينخرط في سوق العمل ويسعى لتطوير مهاراته، وهذا سيكون له أفضلية كجمع نقاط ضمن الكشف التنافسي من خلال اعتماد الخبرة العملية التي تحصل عليها.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *