ذبحتونا: الجامعات الرسمية تحولت لخاصة

ذبحتونا: الجامعات الرسمية تحولت لخاصة

قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة، “ذبحتونا” إن الجامعات الرسمية لم تعد “رسمية”، بل هي جامعات خاصة بالمعنى الحرفي للكلمة وتقوم بكل ما يحلو لها من استفراد بالطالب وولي أمره دون رقيب أو حسيب، وفي ظل غياب تام لمجلس التعليم العالي، تحت شعار “استقلالية الجامعات”، وهو الشعار الذي تم الاختباء خلفه لتمرير ملف خصخصة الجامعات.

وبين تقرير للحملة بأن جامعة اليرموك تستحدث تخصصي اللغة العربية للناطقين بغيرها برسوم تنافس بلغت 85 دينار للساعة لتصبح رسومه هي الأعلى بين كافة التخصصات في كافة الجامعات الرسمية باستثناء تخصص الطب في كل من جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة اليرموك.

وأشار إلى أن ما يقارب الـ50% من التخصصات في الجامعات الرسمية تبلغ رسومها للساعة على التنافس 30 دينار فما فوق. ما يعني أن معدل كلفة الطالب السنوية تقارب ال1200 دينار فما فوق (على اعتبار أن السنة الدراسية 33 ساعة يضاف لها رسوم التسجيل والخدمات).

وأضافت ذبحتونا بأن الجامعة الأردنية توقف التدريس بتخصص التربية الرياضية الذي كانت رسومه 20 دينار للساعة للتنافس، واستبدلته بتخصصي التربية البدنية (30 دينار رسوم ساعة التنافس) وتخصص علوم الحركة والتدريب الرياضي (40 دينار رسوم ساعة التنافس)

كما أن جامعة البلقاء / كلية الأميرة عالية: تستحدث تخصص التربية الخاصة/الموهبة والإبداع، برسوم بلغت 40 دينار للساعة للتنافس، علمًا بأن الكلية تقوم بتدريس تخصص التربية الخاصة ورسومه 25 دينار للساعة فقط.

(البوصلة)

وتاليا ما أوردته الحملة:

جامعة آل البيت تقوم برفع رسوم التنافس لـ14 تخصص بنسبة 100%

الجامعة الأردنية تستحدث تخصصي علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبلغت رسوم الساعة للتنافس لكل منهما 70 دينار، أي بتكلفة سنوية على الطالب تبلغ 2400 دينار أردني

جامعة اليرموك تستحدث تخصصي اللغة العربية للناطقين بغيرها برسوم تنافس بلغت 85 دينار للساعة لتصبح رسومه هي الأعلى بين كافة التخصصات في كافة الجامعات الرسمية باستثناء تخصص الطب في كل من جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة اليرموك.

ما يقارب الـ50% من التخصصات في الجامعات الرسمية تبلغ رسومها للساعة على التنافس 30 دينار فما فوق. ما يعني أن معدل كلفة الطالب السنوية تقارب ال1200 دينار فما فوق (على اعتبار أن السنة الدراسية 33 ساعة يضاف لها رسوم التسجيل والخدمات).

جامعة مؤتة تقوم برفع رسوم تخصص هندسة البرمجيات للتنافس / تجسير بنسبة 82%

(من 33 دينار للساعة لتصبح 60 دينار للساعة)

الجامعة الأردنية توقف التدريس بتخصص التربية الرياضية الذي كانت رسومه 20 دينار للساعة للتنافس، واستبدلته بتخصصي التربية البدنية (30 دينار رسوم ساعة التنافس) وتخصص علوم الحركة والتدريب الرياضي (40 دينار رسوم ساعة التنافس)

جامعة البلقاء / كلية الأميرة عالية: تستحدث تخصص التربية الخاصة/الموهبة والإبداع، برسوم بلغت 40 دينار للساعة للتنافس، علمًا بأن الكلية تقوم بتدريس تخصص التربية الخاصة ورسومه 25 دينار للساعة فقط.

تنفرد جامعة مؤتة من بين كل الجامعات الرسمية بالتمييز في الرسوم الجامعية ما بين التنافس العادي وتنافس التجسير، حيث تقوم ومنذ أكثر من أربعة أعوام بالرفع التدريجي لرسوم التنافس للتجسير، ليشمل تدريجيًا معظم التخصصات في الجامعة. وقد وصل الفارق بين رسوم التنافس العادي، مقارنة برسوم التنافس للتجسير إلى نسب مئوية كبيرة تصل إلى 122% في بعض التخصصات.

جامعات العلوم والتكنولوجيا والهاشمية والبلقاء استحدثت منذ أ كثر من عام برنامج جديد تحت مسمى “موازي توجيهي غير أردني” تم تخصيصه للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية (كالتوجيهي السعودي أو الإماراتي أو الكويتي .. الخ)، وقامت برفع رسوم هذا البرنامج بنسب فلكية مقارنة بالموازي العادي. حيث تصل نسبة الرفع في بعض التخصصات إلى 100%.

بعض التخصصات في القبول الموحد تصل رسوم ساعتها 100 دينار أردني للساعة الواحدة، وبكلفة سنوية تقارب الـ4500 دينار أردني سنوياً، كتخصص الطب في جامعتي البلقاء التطبيقية واليرموك.

تصل رسوم تخصص الصيدلة في الجامعة الهاشمية للبرنامج الموازي 140 دينار، وترتفع إلى 150 دينار للبرنامج الموازي / توجيهي غير أردني. والحال نفسه ينطبق على تخصص دكتور الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تصل رسم الموازي فيه إلى 100 دينار للساعة

بون شاسع في الرسوم لنفس التخصص بين الجامعات الرسمية. حيث تبلغ رسوم ساعة الصيدلة للتنافس في جامعة العلوم والتكنولوجيا 21 دينار، فيما تصل إلى 75 دينار في الجامعة الهاشمية

الجامعات الرسمية لم تعد “رسمية”، بل هي جامعات خاصة بالمعنى الحرفي للكلمة .. تقوم بكل ما يحلو لها من استفراد بالطالب وولي أمره دون رقيب أو حسيب، وفي ظل غياب تام لمجلس التعليم العالي، تحت شعار “استقلالية الجامعات”، وهو الشعار الذي تم الاختباء خلفه لتمرير ملف خصخصة الجامعات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: