رئيس الفريق البحثي عن أوميكرون: التحور المحلي بشكل سريع مستبعد جدا وبائيا

رئيس الفريق البحثي عن أوميكرون: التحور المحلي بشكل سريع مستبعد جدا وبائيا

أوميكرون وباء كورونا الأردن

استبعد رئيس الفريق البحثي عن أوميكرون الدكتور عيسى أبو دية، وجود تحور محلي أنتج متحور لفيروس كورونا من نوع أوميكرون بعد إصابة أردني لا يوجد له تاريخ سفر مؤخرا.

وقال أبو دية لـ “المملكة“، إن “مسألة التحور محليا بمعنى أن يراكم جميع الطفرات في البروتين الشوكي بهذا الوقت السريع هو أمر مستبعد جدا وبائيا”.

فيما قالت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية رائدة القطب لـ “المملكة” إن الشخص المصاب بمتحور فيروس كورونا الجديد (أوميكرون)، ولا يوجد له تاريخ سفر، “قد يكون أصيب بالفيروس بعد تحوره في الأردن”.

وأضافت القطب أن “انتقال الفيروس بين الأشخاص قد يؤدي إلى تحوره”، موضحة أن “الشخص المصاب محليا قد يكون خالط أشخاصا آخرين قبل اكتشاف إصابته”.

وأعلنت وزارة الصحة مساء الخميس تسجيل أول إصابتين بمتحور من فيروس كورونا من نوع أوميكرون في الأردن، لأردني قدم من جنوب إفريقيا، وأردني آخر “لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخرا، وتُجرى عملية إجراء استقصاء وبائي لمعرفة تفاصيل الإصابة”.

وبشأن الحالة الثانية تحدث أبو دية وهو اختصاصي في علم المناعة، عن عدة تفسيرات، وقال إن “عدم وجود سفر لا يعني عدم مخالطة أناس قادمين من الخارج حاملين للفيروس وهذا أحد السيناريوهات”.

أما السيناريو الآخر فيشير إلى أن “الفيروس موجود بأعداد تكفي لوجود انتقالات أو عدوى مجتمعية، وهذا مستبعد”، وفق أبو دية الذي أضاف “ما زلنا في السيناريو الأول في مراحل مبكرة في ضبط الحالات التي تدخل إلى الأردن أولا بأول، بحسب عمليات المسح الأولي”.

وقال إن “مسألة التحور محليا بمعنى أن يراكم جميع الطفرات في البروتين الشوكي بهذا الوقت السريع هو أمر مستبعد جدا وبائيا”.

وأشار إلى أن أغلب المتحورات التي دخلت الأردن مصدرها المسافرون القادمون من الخارج ثم توطنت المتحورات شيئا فشيئا وبدأت بالانتقال من شخص لآخر”.

وأوضح أن خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات “جمعت الأطراف المعنية منذ البداية لفحص القادمين إلى الأردن عبر جميع المعابر، وأدى ذلك إلى الخروج بتوصيات وافق عليها وزير الصحة ولجنة الأوبئة تتعلق بفحص العينات الإيجابية لمعرفة الحالات المشتبه بها بأنها أوميكرون والتزم الجميع بذلك”.

وقال إن الحالتين المصابتين بمتحور أوميكرون خاضعتان للحجر الصحي ولمراقبة وزارة الصحة والجهات المعنية، مضيفاً أن الأعراض عليهما كانت منذ البداية خفيفة وهما في حالة صحية ممتازة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: