راصد: الإصلاح النيابية الأكثر نشاطا في العام البرلماني الثالث

البوصلة – عمّان

تصدرت كتلة الإصلاح النيابية، قائمة الكتل الأكثر نشاطا وطرحا للمداخلات والأسئلة النيابية داخل المجلس في العام الثالث من عمر مجلس النواب الثامن عشر، بحسب تقرير مركز الحياة  “راصد” لمراقبة الأداء البرلماني.

وجاءت الكتلة في المرتبة الأولى من بين الكتل البرلمانية من ناحية الأنشطة المجتمعية بمجموع 28 نشاطا، موزعة بين نشاطات مجتمعية، وبيانات وتصريحات إضافة إلى اجتماعات رقابية وتنظيمية، فيما حل بالمركز الثاني بحسب التقرير كتلة مبادرة بمجموع 18 نشاطا.

وكشف التقرير بأن 6 من نواب كتلة الإصلاح النيابية من بين أكثر عشرة نواب تقديما للمداخلات النيابية داخل مجلس النواب، فيما جاء النائب صالح العرموطي من بين اكثر النواب تقديما للمداخلات المفصلية والرقابية خلال العام الثالث من عمر البرلمان وفق احصاءات المركز.

وأشار التقرير بأن النائب عن كتلة الإصلاح أحمد الرقب والنائب ديمة طهبوب أكثر النواب استجوابا للحكومة خلال العام الثالث من عمر البرلمان وفق احصاءات مركز راصد،

ووفق التقرير فإن النائب عبدالله العكايلة وصالح العرموطي والعكايلة وأحمد الرقب ووفاء بني مصطفى وعبدالكريم الدغمي الأكثر بالمداخلات التشريعية، فيما كان النائب عبدالمنعم العودات وخير أبو صعيليك أكثر رؤساء اللجان الأكثر تقديماً للمداخلات.

وأكد تقرير مركز “راصد”، الذي يرصد أداء النواب بأن كتلة الإصلاح وكتلة مبادرة والشعب الأكثر نشاطاً خلال العام الثالث.

وجاء في التقرير، بأن 4 نواب لم يقدموا أي مداخلة خلال العام الثالث، فيما ارتفع معدل غياب النواب عند بداية الجلسة الى 26في العام الثالث مقارنةً بالعام الأول والثاني، كذلك فإن 55 نائبا لم يقدموا أي سؤال خلال العام الثالث.

وأظهر “راصد” انخفاض عدد الأسئلة المقدمة في العام الثالث إلى 516 مقارنةً بالعام الأول 1055والعام الثاني 694سؤال، حيث إن 15سؤال فقط من الأسئلة المقدمة في العام الثالث تمت مناقشتهم خلال نفس العام.

وأشار إلى انخفاض عدد أيام العمل إلى 55يوم عمل في العام الثالث، إضافة إلى انخفاض عدد القوانين المقرّة في العام الثالث إلى 31قانون، وكذلك انخفاض عدد الأسئلة التي أدرجت على جداول الأعمال إلى 83سؤالاً في العام الثالث مقارنةً ب92سؤال في العام الأول.

وكشف تقرير “راصد” عن انخفاض عدد الأسئلة التي نوقشت في العام الثالث إلى 64سؤالاً مقارنةً بـ 74سؤالاً في العام الثاني، فيما انخفضت عدد المذكرات إلى 72مذكرة في العام الثالث مقارنةً بـ 145في العام الأول.

كما ارتفعت عدد أيام العمل الرقابية إلى 12يوم عمل في العام الثالث، إضافة إلى ارتفاع مجموع المداخلات الرقابية في العام الثالث إلى 689مداخلة مقارنة بـ 311 مداخلة في العام الثاني.

لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *