رحلة كل 5 دقائق لحافلات الباص سريع التردد

رحلة كل 5 دقائق لحافلات الباص سريع التردد

افتتح رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الثلاثاء، المرحلة الأولى التجريبية من مشروع الباص سريع التردد في العاصمة عمّان.

وستبدأ المرحلة بتحميل الركاب عبر مسار ينطلق من محطة ركاب صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا مرورا بدوار المدينة الرياضية ومن ثم الاتجاه إلى الدوار الخامس وصولا إلى محطة رأس العين.

رئيس لجنة أمانة عمّان يوسف الشواربة، قال، الثلاثاء، إنّ الأمانة تعمل على رفع كفاءة خدمات النقل العام.

وأضاف الشواربة، لـ “المملكة”، أن تشغيل المرحلة الأولى التجريبية من مشروع الباص سريع التردد تعتبر خدمة نقل عام جديدة تقدم في العاصمة عمّان.

وأشار، إلى أن هناك “مسارات، ومحطات واضحة للوقوف ومواعيد دقيقة، حيث هناك رحلة للحافلة كل 5 دقائق على المواقف الخاصة”.

وبين، أن المرحلة الثانية هو مسار من دوار المدنية الرياضية (شارع الشهيد تقاطع طارق شارع الأمير حمزة مرورا من مستشفى الأمير حمزة، شارع الاستقلال) وصولا إلى محطة الحافلة.

ولفت، إلى أن الكلفة المالية للمشروع داخل حدود أمانة عمّان نحو 90 مليون دينار، حيث إنّ المعيقات الفنية أمام المشروع انتهت.

وأكّد الشواربة، أن يمنع استخدام المركبات الخاصة في مسار الباص السريع التردد، حيث يترتب على الشخص الذي يقود مركبته داخل المسار مخالف قانون السير.

وأوضح، ان مطلع العام المقبل ينتهي المسار الثاني وتكون أمانة عمان انهت المطلوب منها وينتهي حد الأمانة عند تقاطع طارق.

وكانت أمانة عمان أعلنت  الشهر الحالي عن تنفيذ تدريبات لسائقين في شارع الملكة رانيا في إطار الاستعداد للتشغيل التجريبي للباص سريع التردد، حيث ينطلق مسار التشغيل التجريبي للباص سريع التردد من محطة صويلح نحو جسر المدينة الرياضية مرورا بشارع الشريف ناصر بن جميل ثم إشارات الرابية وتقاطع وادي صقرة وصولا للدوار الخامس ووادي عبدون ثم محطة المتحف في منطقة رأس العين.

وستستمر عملية التشغيل التجريبي حتى اكتمال مسار الباص الرابط بين عمّان والزرقاء.

رصدت الحكومة، 140 مليون دينار لاستكمال إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد للمرحلة الثانية الواصلة بين محافظتي العاصمة والزرقاء لعامي 2021 – 2022.

جاء ذلك ضمن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ذات الأولوية في عامي 2021-2022، في خطط مشاريع البرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة (2021-2024)، التي اطلعت عليها “المملكة”.

 ووفقا لاجتماع اللجنة العليا للشراكة بين القطاعين العام والخاص في شباط/فبراير الماضي، فإن المشروع يهدف إلى طرح عقد إدارة وتشغيل البنية التحتية للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء وداخل حدود أمانة عمّان للشراكة مع القطاع الخاص.

ويتضمن المشروع أعمال إنشاء مسارب خاصة في منتصف الطريق لمسار الباص السريع، وإعادة تأهيل وتوسعة طريق الأوتوستراد على كلا الجانبين؛ ليستوعب مسار الباص السريع، بالإضافة إلى 3 مسارب لكل اتجاه.

حجر الأساس

ويعود وضع حجر الأساس لمشروعي الحـافلات عاليـة الـتردد ” الباص السريع ” الذي تنفذه الأمانة للعام 2010.

وكانت الأمانة باشرت قبل 11 عاما بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع الحافلات عالية التردد “الباص السريع” – BRT على مقطعين من شارع الملكة رانيا العبدالله، وبدأ العمل في المنطقة الواقعة بين تقاطع ياجوز (الدوريات الخارجية) وتقاطع مسجد الجامعة الأردنية وكذلك المنطقة الواقعة بين جسر مستشفى الجامعة ونفق الصحافة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *