زعيم المعارضة يتفق مع غانتس ويقترب من الإطاحة بنتنياهو

زعيم المعارضة يتفق مع غانتس ويقترب من الإطاحة بنتنياهو

اقترب زعيم المعارضة “الإسرائيلية” من الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء بعد اتفاقه مع عدة أحزاب، أحدها يرأسه وزير الدفاع بيني غانتس، على حكومة جديدة مقترحة.

وأمام يائير لابيد مهلة حتى منتصف ليل الأربعاء لتقديم تشكيلة نهائية. وينتمي لابيد إلى تيار الوسط، وكُلف بمهمة تشكيل حكومة جديدة بعد أن فشل نتنياهو في ذلك عقب انتخابات غير حاسمة جرت في 23 مارس آذار الماضي.

وما زال يتعين على لابيد التوصل إلى اتفاق مع شريكه الرئيسي، السياسي القومي نفتالي بينيت الذي سيتولى رئاسة الوزراء أولا في إطار اتفاق مقترح لتناوب المنصب بينهما.

وقال حزب يش عتيد (هناك مستقبل) بزعامة لابيد، وحزب أزرق أبيض بزعامة جانتس في بيان مشترك إنهما “اتفقا على الخطوط العريضة للحكومة والقضايا الأساسية التي تتعلق بتعزيز الديمقراطية والمجتمع الإسرائيلي”.

وأضاف الحزبان أن غانتس سيظل وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة.

وقال متحدث باسم لابيد إنه تم كذلك التوصل إلى اتفاقات مع حزب ميرتس اليساري وحزب العمل، من تيار يسار الوسط، بالإضافة إلى حزب (إسرائيل بيتنا) القومي الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان وزير الدفاع السابق.

ويتفاوض كذلك حزب القائمة العربية الموحدة للانضمام للائتلاف. وإذا حدث ذلك، فستكون هذه أول مرة في تاريخ إسرائيل يشارك فيها حزب عربي مستقل في الحكومة.

وسعى نتنياهو، الذي يتولى السلطة منذ 12 عاما، لنزع المصداقية عن بينيت وزعيمين يمينيين آخرين يتفاوضان مع لابيد، قائلا إنهم يهددون أمن إسرائيل.

لكنه أبقى الباب مفتوحا أمامهم وقال إنه ما زال قادرا على تشكيل الحكومة القادمة.

وإذا أخفق لابيد في الوفاء بالموعد النهائي اليوم، الذي يمثل نهاية تفويض رئاسي مدته 28 يوما لتشكيل ائتلاف، سيكون أمام البرلمان ثلاثة أسابيع للاتفاق على مرشح جديد.

وإذا فشل ذلك أيضا ستجري “إسرائيل” انتخابات جديدة ستكون الخامسة في نحو عامين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: