زواتي في بغداد لبحث تنفيذ أنبوب النفط إلى العقبة والربط الكهربائي

زواتي في بغداد لبحث تنفيذ أنبوب النفط إلى العقبة والربط الكهربائي

بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون الطاقي في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بما يعزز التعاون بين البلدين ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

ووفق بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وصفت الوزيرة زواتي الزيارة بأنها تأتي لمتابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي جمعت في بغداد في السابع والعشرين من شهر حزيران الماضي الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للدفع نحو ترجمة العلاقات الأخوية بين هذه البلدان على ارض الواقع من خلال مشاريع استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة خاصة في مجال الطاقة (الربط الكهربائي، أنبوب نقل النفط من البصرة الى العقبة واستيراد النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم الموقعة من قبل الأردن والعراق).

وقالت إن الزيارة ركزت على سبل تفعيل التعاون المشترك وآليات تنفيذ المشاريع المشتركة في مجال الطاقة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وعن فعاليات الزيارة، قالت زواتي، إنها بحثت مع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، سبل تعزيز الإجراءات المطلوبة للمضي قدماً في تنفيذ أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة والتي من ضمنها إنهاء الاتفاقيات المتعلقة بهذا المشروع الاستراتيجي، مشيدة باستجابة الوزير إسماعيل الذي اكد ان مشروع أنبوب البصرة –العقبة يحظى باهتمام الوزارة ويناقش من قبل اللجان الفنية.

كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي، الإجراءات المطلوبة للبدء باستيراد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.

ولدى لقاء الوزيرة زواتي بوزير التخطيط العراقي، رئيس المجلس التنسيقي للعمل الثلاثي (الأردني- العراقي- المصري) خالد البتال النجم، تم بحث المشاريع ذات البعد الاستراتيجي المشترك بين البلدان الثلاثة خاصة الربط الكهربائي وانبوب نقل النفط من مدينة البصرة العراقية الى ميناء العقبة.

ولدى لقاء الوزيرة زواتي بالقائم بأعمال وزير الكهرباء عادل كريم بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الكهرباء ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وتم خلال الزيارة وبحضور الوزيرة زواتي التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي-الأردني.

ووقع عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى المهندس براك سعد نور عبدالله.

وقالت الوزيرة زواتي إن التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط تأتي لغايات البدء بالمراحل التنفيذية لإنشاء الربط الكهربائي بين البلدين وتحديد المتطلبات والمواصفات والمحددات الفنية لمحطات التحويل وخطوط النقل وغيرها من المعدات اللازمة لإتمام عملية الربط من كلا الجانبين لافتة الى ان الاتفاقية حددت مدة التنفيذ بستة وعشرون شهرًا.

وعن استعدادات الأردن للمشروع، قالت زواتي، إن الأردن يدرس حالياً العروض الفنية لعطاء المعدات الخاصة بمحطة التحويل. ويتوقع أن تتم الإحالة في شهر آب المقبل من العام الحالي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار عقد تزويد الطاقة للجانب العراقي الذي وقعته شركة الكهرباء الوطنية مع الجانب العراقي في الثالث والعشرين من شهر أيلول 2020.

وضم الوفد المرافق للوزيرة زواتي، سفير المملكة لدى جمهورية العراقي منتصر الزعبي ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومساعد الأمين العام لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *