“ساكا”.. نسخة مطورة لطائرة استطلاع تركية بدون طيار

“ساكا”.. نسخة مطورة لطائرة استطلاع تركية بدون طيار

يوسف ضياء كوتيل، مدير مشروع طائرة الاستطلاع “ساكا” للأناضول: 
– طائرة ساكا ذات نظام ثلاثي المحاور مطور لأغراض الاستكشاف والاستطلاع والمراقبة
– أجرينا بنجاح اختبارات الطيران الخاصة بالطائرة التي تعمل بأنظمة برامج إلكترونية مطورة محليًا
– الطائرة المطورة قادرة على استطلاع الكهوف والأماكن المغلقة


أعلنت شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الإلكترونية العسكرية، تنفيذها اختبارات ناجحة على الطائرة الصغيرة بدون طيار طراز “ساكا” (Saka)، المطورة من قبلها حديثًا لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

وقال يوسف ضياء كوتيل، مدير مشروع طائرة الاستطلاع الصغيرة “ساكا” في شركة أسيلسان، إن شركته تعمل على تطوير مجموعة من الآليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية غير المأهولة.

وفي حديثه للأناضول، أفاد كوتيل أن شركته أطلقت مؤخّرًا مشروع إنتاج الطائرة الصغيرة بدون طيار طراز “ساكا”، بتمويل ذاتي.

وأوضح أن نظام طائرة الاستطلاع الصغيرة ساكا، هو نظام ثلاثي المحاور تم تطويره لأغراض الاستكشاف والاستطلاع والمراقبة، ويبلغ وزنه الحالي حوالي 600 غرام.

وأضاف كوتيل: “في إطار أعمال المرحلة الأولى من المشروع، قمنا بتصميم الطيار الآلي الخاص بنا، ونظام دفع الطائرة، ومنصة الانطلاق مدمجة بأذرع قابلة للطي وبطارية قابلة للاستبدال، وأجرينا بنجاح اختبارات الطيران الخاصة بالطائرة التي تعمل من خلال أنظمة برامج إلكترونية مطورة محليًا”.

وتابع: “وفي نطاق أنشطة المرحلة الثانية، تواصلت الجهود المبذولة لتأمين الأنظمة الفرعية، بغرض التقليل من التبعية للصناعات والمنتجات الأجنبية، وزيادة قدرات الطائرات بدون طيار من خلال ابتكار منصات أخف وأصغر وزيادة كفاءة وحدة معالجة الصور ونظام ربط البيانات ودمجها مع الطيار الآلي ووحدة التحكم بالطيران”.

وأشار إلى أن الشركة تعمل أيضًا على تطوير القدرات المتعلقة باكتشاف الأهداف ومراقبتها وتتبعها وتنفيذ مختلف أنواع المهام العملياتية.

– الطائرة المطورة قادرة على استطلاع الكهوف والأماكن المغلقة

وذكر كوتيل أن شركة أسيلسان أطلقت مؤخّرًا مشروعًا من أجل بناء التكامل بين مشاريعها الخاصة بإنتاج مركبات مدرعة ومركبات برية غير مأهولة مع طائرات صغيرة الحجم، بغرض توفير ميزات الاستطلاع لطرق المركبات البرية قبل مسافات معينة.

وزاد قائلا: “يتم تنفيذ أنشطة التصميم على أساس الآلية التي يمكنها تلبية الاحتياجات المذكورة أعلاه، مع إمكانية دمجها مع منصات أرضية مختلفة الى جانب توفير إمكانية الإقلاع التلقائي دون الحاجة إلى تدخل يدوي”.

وأردف: “نعمل مع الشركات المحلية والمختصة على نظام ربط البيانات ودمجه مع برامج محطة التحكم الأرضية”.

وشدد كوتيل على أن شركته تبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق التفوق النوعي على المنتجات الأجنبية الموجودة حاليًا في السوق، من خلال تطوير وحدات التحكم في الطيران والبنية التحتية لبرامج محطة التحكم الأرضية ونظام ربط البيانات الذي يقاوم تهديدات الحرب الإلكترونية ولديه بنية تحتية متكاملة مع الطائرات بدون طيار.

كما أشار إلى أن أسيلسان سوف تقوم في نهاية العام الجاري، ولأول مرة، بإطلاق نسخة مطورة من طائرة الاستطلاع الصغيرة بدون طيار “ساكا”.

ولفت أن النسخة المطورة ستكون بوزن أقل من 500 غرام، ومزودة بأجهزة وبرامج لمعالجة الصور والبيانات ونظام ربط البيانات مع قدرات التحكم الذاتي المختلفة.

وختم كوتيل بالإشارة إلى أن النسخة الحالية من طائرة الاستطلاع الصغيرة “ساكا” تتمتع بمزايا متطورة مقارنة بالطائرات المسيرة الحالية.

وأوضح أن أهم تلك المزايا الفنية والتعبوية هي حجمها الصغير، وسهولة النقل، والقدرة على العمل في الأماكن المغلقة والكهوف والبيئات المماثلة، والقدرة على تنفيذ المهام بشكل فردي أو ضمن أسراب، فضلًا عن مهام استطلاعية مصورة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *