سداد ديون 85 غارما وغارمة ضمن مبادرة أردن النخوة

سداد ديون 85 غارما وغارمة ضمن مبادرة أردن النخوة

قرر مجلس إدارة صندوق الزكاة، خلال اجتماع عقد الثلاثاء، الموافقة على الدفعة 12 من برنامج سهم الغارمات (أردن النخوة)، الذي سيتم من خلاله دفع مبالغ مالية عن 68 امرأة جلهن حالات إنسانية وأصبحن مطلوبات للتنفيذ القضائي بسبب الديون بأحكام قطعية بمبالغ أقل من 2000 دينار وبقيمة إجمالية قدرها 47 ألف دينار.

كما قرر المجلس الموافقة على دفع مبلغ 15 ألف دينار لـ 17 نزيلا والمترتب عليهم ذمم مالية أقل من 2000 دينار للنزيل الواحد ليتم إخلاء سبيلهم وذلك حسب الاتفاقية المبرمة مع وزارة العدل ومديرية الأمن العام ممثلة بمراكز الإصلاح والتأهيل.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس مجلس إدارة الصندوق محمد الخلايلة، خلال الاجتماع، إن الصندوق تسلم الكشوفات النهائية من الدفعة الثانية عشرة من قبل مديرية الأمن العام بأسماء الغارمات والمحكومات على قضايا مالية ليتم السداد عنهن من حساب أردن النخوة للغارمات الذي تم فتحه تنفيذا للمبادرة الملكية السامية لدعم الغارمات.

وبين أن باب التبرعات لسهم الغارمين قائم وفعال لدى صندوق الزكاة بحساب خاص لهذه الغاية بحيث يتم إقرار دفعات جديدة للسداد عن الغارمات بالنظر إلى الرصيد الموجود بالحساب.

مدير عام صندوق الزكاة عبد سميرات، قال إن المجلس اشترط أن تكون الغارمة مطلوبة للتنفيذ القضائي لذمم مالية تقل عن 1500 دينار، وضرورة توفير إثبات يُفيد بأن ملكية الأسرة وقدرتها المالية لا تمكنها من سداد الدين بحسب دراسة اجتماعية يجريها صندوق الزكاة للغارمة، وألا يزيد دخل أسرة المستفيدة من الحملة على 600 دينارا شهرياً. وتستفيد الغارمة من الحملة لمرة واحدة فقط، بمعنى عدم تكرار قضايا الدين، إضافة إلى عدم ارتباط القضية بأي من قضايا النصب والاحتيال والقضايا الجنائية الأخرى.

وأقر المجلس موازنة الصندوق لعام 2020، من المتوقع أن تصل موازنته بالنظر للميزانيات السابقة إلى 9 ملايين دينار.

واطلع المجلس على خطة وبرنامج الصندوق لملتقيات الخير والأيام الطبية المجانية لعام 2020 حيث أقر 21 ملتقى خيريا في مناطق جيوب الفقر وتم رصد مليون دينار وربع المليون لهذه الملتقيات ، بمعدل 50 ألف دينار للملتقى الواحد.

مجلس إدارة صندوق الزكاة منذ إطلاق حملته عام 2017 سدد لغاية الآن عن 7200 غارمة وساهم في الإفراج عن 60 نزيلا ونزيلة بمبلغ إجمالي تجاوز 4 ملايين دينار.

ووافق المجلس خلال الاجتماع الذي حضره مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة والحاج عثمان بدير ورئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الأردني موسى شحادة ومحمد غازي أبو صوفة ومدير عام بنك صفوة الإسلامي سامر التميمي وبقية أعضاء المجلس على توزيع مشاريع تأهيلية (أغنام) على مناطق مختلفة من الأردن بقيمة 26 ألف دينار وبعد الاطلاع على تنسيب لجنة العطاءات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: