سوريا توافق على طلب لبنان المساعدة بتمرير الكهرباء الأردنية عبر أراضيها

سوريا توافق على طلب لبنان المساعدة بتمرير الكهرباء الأردنية عبر أراضيها

الكهرباء

قال  الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري، نصري خوري، السبت، إنّ سوريا وافقت على طلب لبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية.

وأضاف خوري خلال تصريحات صحفية بعد اجتماع محادثات سورية لبنانية بدمشق ترأسها عن سوريا وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل مقداد وعن لبنان نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، إنّه “يوجد اتفاقية سابقة باستجرار الغاز من مصر مروراً بسوريا والأردن إلى لبنان؛ لكن الجانب المصري توقف عن إمداد لبنان بالغاز واليوم نعمل على إعادة تفعيلها”.

ويعاني لبنان نقصا في الطاقة أجبر حتى الخدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات، على الإغلاق أو تقليص عملياتها، وهذه الأزمة ناجمة عن انهيار مالي أوسع أضر بالاقتصاد بشدة منذ عام 2019.

تشكل العقوبات الأميركية على دمشق عاملا معقدا في أي جهد لمساعدة لبنان عبر سوريا، لكن أعضاء الكونغرس الذين زاروا بيروت الأسبوع الماضي قالوا إن واشنطن تدرس طرقا للتعامل بشكل عاجل مع هذه العقبات.

وقالت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا أيضا إن هناك إرادة لتنفيذ الخطة.

وأشار خوري، إلى أن “للزيارة مدلولات سياسية وأخرى تتعلق بموضوع الغاز وإعادة تفعيل التعاون بين البلدين”.

ولفت، إلى أن “سوريا دائماً كانت إيجابية في كل توجهاتها وتجاوبت رغم الجراح التي أصابتها بسبب عدد من المواقف لكنها كانت تعلو على جراحها وتحرص على التعاون مع لبنان ومساعدته”.

وبين خوري، أن الزيارة هي الأولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011 وهدفها بحث موضوع استجرار الغاز من مصر إلى لبنان مروراً بسوريا لإنتاج الطاقة الكهربائية؛ موضحاً أن “مدة الزيارة يوم واحد ومن المتوقع التوصل إلى اتفاقيات معينة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: