“سياسة الخداع”.. إيران ترد على اتهامات واشنطن بشن هجوم أرامكو

“سياسة الخداع”.. إيران ترد على اتهامات واشنطن بشن هجوم أرامكو

اعتبرت الخارجية الإيرانية اليوم أن اتهامات واشنطن لإيران بالوقوف وراء الهجمات على منشآت شركة أرامكو السعودية “واهية ولا أساس لها”، وأنها تشبه مخططا استخباراتيا لتشويه سمعة إيران كأرضية لإجراءات أخرى ضدها.كما اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن إلقاء اللوم على إيران لن ينهي الكارثة وأن قبول مقترحاتها فقط يمكن أن ينهي الحرب الدائرة في اليمن.

وأكد المسؤول الإيراني أن واشنطن التجأت إلى “سياسة أقصى الخداع” بعد فشل سياسة “أقصى العقوبات”، بحسب تعبيره.

وكانت جماعة الحوثي الموالية لإيران قد أعلنت أمس أنها شنت “هجوما كبيرا” بعشر طائرات مسيرة على منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو شرقي السعودية، مما أدى إلى خفض أكثر من نصف إنتاج المملكة من الخام.

اتهام أميركي

واتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بمهاجمة معملي أرامكو مستبعدا انطلاق الهجمات من اليمن، وقال إن طهران تقوم بجهود دبلوماسية “كاذبة”.

من ناحية أخرى، قال أمير علي حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني -اليوم- ردا على تصعيد واشنطن لهجتها، إن القواعد وحاملات الطائرات الأميركية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية.

وأضاف أن “على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأميركية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر من إيران، تقع في مرمى صواريخنا”.

ونسبت وكالة تسنيم شبه الرسمية إلى حاجي زاده قوله “لطالما كانت إيران مستعدة لحرب شاملة”، لكنه لم يتطرق إلى أي هجمات على أرامكو.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قد نقلت أمس عن مسؤولين خليجيين قولهم إن الخبراء يدرسون احتمال استخدام المهاجمين على منشآت أرامكو صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران، دون استبعاد فرضية الطائرات المسيرة.

وقد نفت بغداد أن تكون أي عملية من هذا النوع نفذت انطلاقا من أراضيها.

من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتقديم الدعم للرياض في الدفاع عن نفسها.

تأثير سلبي

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن ترامب أشار في الاتصال الهاتفي إلى التأثير السلبي للهجمات على الاقتصاد الأميركي والعالمي، في حين أكد ولي العهد السعودي قدرة المملكة على مواجهة ما وصفه بالعدوان الإرهابي.

وسبق أن أشارت كل من وول ستريت جورنال ووكالة بلومبيرغ إلى أن السعودية أوقفت نحو نصف إنتاجها من النفط بعد الهجمات، وأن شركة أرامكو تتوقع استئناف معظم إنتاج النفط خلال أيام، لكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع أن الأمر قد يتطلب أسابيع.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت أمس استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص شرقي البلاد بطائرات مسيرة، في حين كشف الحوثيون في بيان لهم عن مسؤوليتهم عما وصفوها بـ”أكبر عملية في العمق السعودي” للطيران المسير.

وتبنى الحوثيون الهجوم الذي وقع في وقت مبكر من فجر السبت، وقالوا إن الاستهداف كان مباشرا ودقيقا، وأنه جاء بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبق وتعاون مع من وصفوهم بالشرفاء.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: