طقس العرب: رياح عاتية استثنائية بسرعة 110 كم/ساعة مصحوبة بأمطار رعدية و بَرَد

تندفع كتلة هوائية باردة قادمة من شرق القارة الأوروبية نحو بلاد الشام تتسبب بتعمق المُنخفض الجوي الخماسيني و تحوله إلى مُنخفض جوي شتوي عميق مُصنف بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمقياس شدة المُنخفضات الجوية يحدث انقلاب على الأجواء بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح بارداً بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة.

و تدريجياً تعبر المملكة في ساعات مُنتصف و ما بعد مُنتصف الليل جبهة هوائية باردة عالية الفعالية تتسبب بهبوب رياح شديدة السرعة تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز الـ 110 كم/ساعة، كما و تهطل أمطار غزيرة في شمال ووسط و شرق المملكة تترافق مع حدوث العواصف الرعدية و البَرَدية، و تمتد لتشمل الأجزاء الشمالية من المناطق الجنوبية.



و يستمر حدوث العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة، مع استمرار تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية. الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، تتحول بعد مُنتصف الليل لتُصبح شديدة السرعة في أغلب المناطق و مُترافقة مع هبات عاتية.

التوصيات

1. الانتباه من شِدّة سرعة الرياح التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 110كم/ساعة، و ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية و البيوت البلاستيكية.

2. الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيها مرضى كورونا حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.

3. الانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

4. الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة و جريان الأودية و الشِعاب في مناطق عِدّة من شمال ووسط و شرق المملكة.

5. الانتباه من ارتفاع منسوب المياه في المناطق المُعتادة أن تتجمع بها مياه الأمطار و من مخاطر مُداهمتها للمنازل و المُنشآت التجارية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *