/
/
عزل الرمثا يوقف عمل 3 آلاف شاحنة

عزل الرمثا يوقف عمل 3 آلاف شاحنة

البوصلة - فيما شهد اليوم الثاني من دخول لواء الرمثا العزل عن باقي مناطق المملكة، التزام السكان منازلهم، وعدم تسجيل اللواء أي حالات خرق لحظر التجول وإغلاق جميع مساجد اللواء في صلاتي الفجر والعشاء لدخول تلك الصلوات أوقات حظر التجول ، أكد نائب نقيب أصحاب السيارات الشاحنة نائل ذيابات، ان العزل تسبب بمعاناة إضافية لسائقي الشاحنات الذين تضرروا من إغلاق حدود جابر، بعد اضطرار 3 آلاف شاحنة التوقف عن العمل.
عزل الرمثا

 البوصلة – فيما شهد اليوم الثاني من دخول لواء الرمثا العزل عن باقي مناطق المملكة، التزام السكان منازلهم، وعدم تسجيل اللواء أي حالات خرق لحظر التجول وإغلاق جميع مساجد اللواء في صلاتي الفجر والعشاء لدخول تلك الصلوات أوقات حظر التجول ، أكد نائب نقيب أصحاب السيارات الشاحنة نائل ذيابات، ان العزل تسبب بمعاناة إضافية لسائقي الشاحنات الذين تضرروا من إغلاق حدود جابر، بعد اضطرار 3 آلاف شاحنة التوقف عن العمل.


وبحسب ذيابات، فان هناك 7 آلاف شاحنة في لواء الرمثا ما بين مبردة وصهاريج نفط ونقل بضائع تضررت من إغلاق حدود جابر وعزل اللواء.
وأكد الذيابات أن هناك ما نسبته 30 % من تلك الشاحنات توقفت عن العمل بعد قرار إغلاق الحدود وعزل الرمثا خصوصا وان سائقي الشاحنات بحاجة إلى تصاريح للسماح لهم للخروج من اللواء.


وأوضح أن النقابة تواصلت مع اللجنة التنفيذية لملف كورونا في المحافظة، وتوصلت إلى حلول تقضي بالسماح لسائقي الشاحنات وخصوصا المبردة بالخروج من اللواء، بعد أن يتم اجراء فحص كورونا لهم.
وفيما يتعلق بصهاريج نقل النفط، أكد الذيابات انه تم التوصل مع مصفاة البترول والشركة الناقلة، بوضع سائقي الشاحنات الذين يقطنون في الرمثا على الانتظار، لحين وصول دورهم وبعد أن يخضعوا للفحص المخبري.


وأضاف أن هناك خسائر كبيرة لحقت بسائقي وأصحاب الشاحنات في لواء الرمثا، جراء إغلاق الحدود وعزل اللواء، مؤكدا أن هناك أكثر من 3 آلاف شاحنة في اللواء متوقفة عن العمل بعد إغلاق الحدود وعزل اللواء.
وأشار إلى أن هناك أصحاب شاحنات مضطرين للعمل لارتباطهم بعقود مع الشركات الناقلة، مما دعا النقابة إلى التواصل مع الجهات المعنية لتأمين حصولهم على تصاريح.

وأوضح الذيابات أن هناك أكثر من 200 شاحنة أصحابها من سكان لواء الرمثا كانت تعمل على نقل البضائع من حدود جابر، جميعها توقفت بعد إغلاق الحدود.
وأكد الذيابات أن لواء الرمثا يشهد حالة ركود غير مسبوقة بعد قرار عزل اللواء عن باقي محافظات المملكة، مؤكدا أن استمرار عزل اللواء سيتسبب بخسائر فادحة لجميع القطاعات.


ولفت إلى أن أصحاب وسائقي الشاحنات من سكان لواء الرمثا هم الأكثر تضررا من إغلاق الحدود وعزل اللواء، خصوصا وان حدود جابر هي الأقرب للرمثا وغالبية السكان يعتاشون على التجارة البينية بين الحدين.
وقال سائق شاحنة علي سمارة، أنه كان يعمل على نقل البضائع عبر حدود جابر إلى دول الخليج، مؤكدا انه وبعد قرار إغلاق الحدود وعزل اللواء بات بلا عمل.


وأشار إلى أن سائقي الشاحنات في الرمثا يفضلون الذهاب إلى حدود جابر لنقل البضائع، نظرا لقربها مقارنة مع حدود العمري.
ولفت محمد السلمان، إلى أن استمرار إغلاق الحدود سيتسبب بمزيد من المعاناة لسائقي الشاحنات، في ظل تراكم الديون عليهم، خصوصا وانه تم شراء شاحناتهم بالاقساط.


وقال رئيس اللجنة التنفيذية لمتابعة كورونا في إربد، محافظ إربد رضوان العتوم إن اللواء لم يشهد أي حالات خرق لقرار الحظر، مؤكدا أن جميع المواطنين وأصحاب المحال التجارية التزموا بالقرار الساعة الثامنة مساء.
وأكد العتوم، أن فرق التقصي الوبائي ما تزال تقوم بسحب العينات من المخالطين للمصابين، فيما ما تزال عشرات المنازل في مدينة إربد ولواء الرمثا تخضع للعزل من قبل الأجهزة الأمنية.
بدوره، قال مدير صحة إربد الدكتور رياض الشياب، ان فرق التقصي الوبائي سحبت أمس أكثر من ألفي عينة سواء كانت من المخالطين أو عينات عشوائية وظهرت نتائجها سلبية.


وأكد الشياب، أن هناك التزاما كبيرا من قبل المواطنين في محافظة اربد بتنفيذ أمر الدفاع 11 القاضي بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وعدم إقامة التجمعات سواء في الأفراح أو بيوت العزاء.
ولفت إلى أن الوضع الوبائي في محافظة اربد تحت السيطرة، خصوصا وان جميع الإصابات التي وقعت خلال الأيام الماضية كانت معروفة المصدر وتم التعامل معها بشكل فوري من خلال عزل البنايات والمنازل.
وأوضح رئيس غرفة تجارة الرمثا عبد السلام ذيابات، أن الحركة التجارية في لواء الرمثا شبه معدومة بعد قرار عزل اللواء عن باقي محافظات المملكة.


وأشار إلى أن الأسواق في الرمثا تعتمد بشكل رئيس على مرتاديها من خارج اللواء، وبالتالي فإن معظم المحال التجارية تضررت.
ولفت إلى أن قرار حظر التجوال للساعة الثامنة مساء أسهم بحالة ركود مع اضطرار المحال التجارية.
وأعلن مدير أوقاف الرمثا رائد جراون عن إغلاق جميع مساجد اللواء في صلاتي الفجر والعشاء لدخول تلك الصلوات أوقات حظر تجوال المواطنين.
وأشار إلى أن أوقات صلاتي العشاء والفجر تتزامن مع أوقات حظر التجوال الذي يبدأ من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة السادسة صباحا.
وأكد جروان، انه لا تغيير على باقي الصلوات الأخرى ومنها صلاة الجمعة، داعيا المواطنين إلى الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وإحضار سجادة خاصة عند الذهاب إلى المساجد.


بدوره، قال مدير صناعة وتجارة إربد المهندس رائد الخصاونة إنه تم تزويد مخابز الرمثا على مدار الأيام الماضية بمادة الطحين، إضافة إلى تأمين المطاحن بالأعلاف.
وأكد الخصاونة أن الوضع التمويني باللواء جيد وجميع المواد الأساسية متوفرة ولا يوجد هناك أي نقص في أي مادة، إضافة إلى انه تم تزويد عدد من النقالين لمادتي الطحين والأعلاف تصاريح لسهولة الدخول والخروج إلى اللواء.
ولفت إلى أن هناك التزاما كبيرا من المواطنين في اللواء بتطبيق أمر الدفاع 11 ولم تسجل أي مخالفات تذكر في اللواء طيلة الأيام الماضية.

الغد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث