عمومية الأمم المتحدة تؤيد حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير

عمومية الأمم المتحدة تؤيد حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير

صوتتّ الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقالت بعثة دولة فلسطين في الأمم المتحدة في بيان لها الليلة الماضية، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن القرار اعتمد بأغلبية 168 دولة صوتت لصالح القرار، وعارضته 5 دول هي: إسرائيل وجزر المارشال وميكرونيزيا والولايات المتحدة وبالاو، وامتنعت 10 دول عن التصويت.

وأوضحت البعثة أن “القرار يعيد التأكيد من جديد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة فلسطين، ويحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته لنيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت”.

وأضافت، إن “القرار يؤكد كذلك على الضرورة الملحّة للقيام دون تأخير بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967، وتحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة وشاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعيات مدريد ومبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق، لإيجاد حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس وجود دولتين”.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان نقلته (وفا) اليوم الجمعة، ان “إجماع دول العالم على حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال تصويتها على القرار الخاص بذلك، يشكل فشلا دوليا لإسرائيل وردا على كافة ممارساتها وجرائمها”. وأشاد المالكي بالدول التي صوتت لصالح القرار، باعتبار حق تقرير المصير أساسا لكل الحقوق ، خاصة للشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت احتلال استعماري طال أمده، وفي ظل منظومة الأبارتهايد ، مطالبا العالم بوضع آليات عملية لتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه كافة.

–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: