غزة…ارتفاع خسائر القطاع الزراعي إلى 27 مليون دولار

غزة…ارتفاع خسائر القطاع الزراعي إلى 27 مليون دولار

بلغت قيمة الأضرار والخسائر الأولية التي تكبدها القطاع الزراعي في قطاع غزة، جراء استمرار العدوان لليوم الحادي عشر على التوالي ٢٧ مليون دولار.

وقالت وزارة الزراعة في غزة، في التقرير اليومي الذي تصدره لحصر أضرار العدوان، إن الأضرار في قطاعي الانتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي نتيجة لاستمرار العدوان الذي بدأ في 10 مايو/أيار الجاري.

وقالت إن “مربي الأبقار أتلفوا أكثر من ٣٠ ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات أو استخدامها بمعاملات التصنيع”.

وأضافت الوزارة إن “الاحتلال استهدف بالقصف المباشر وبشكل متعمد أحد مصانع الأعلاف المحلية ومخزناً للأعلاف مما أدي إلى تدمير المصنع والمخزن بشكل كلي”.

وتوقعت الوزارة في تقريرها، أن “تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المركز لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، وكذلك استهداف مخازن ومستودعات مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي بشكل مباشر”.

ويضاف إلى ذلك “الخسائر اليومية والتي تزيد عن نصف مليون دولار من المنتجات النباتية والأسماك التي لم يتم تصديرها بشكل يومي نتيجة اغلاق المعابر”.

وحذرت الوزارة من حدوث “كارثة حقيقية” في قطاع الانتاج الحيواني بسبب استمرار إغلاق المعابر.

ونوّهت إلى أن “الأعلاف الخاصة بالدواجن والأغنام والأبقار لم تعد تكفي بالمطلق لتغذية الحيوانات، فضلاً عن نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة للقصف المباشر للمزارع أو عدم تمكن أصحابها من الوصول إليها”.

وبخصوص قطاع الصيد، قالت الوزارة إن “الخسائر غير المباشرة أكبر بكثير من الخسائر المباشرة والمتمثلة في الانقطاع عن العمل داخل البحر”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *