فعاليات مغربية ترفض زيارة وزير خارجية الاحتلال لبلادها

فعاليات مغربية ترفض زيارة وزير خارجية الاحتلال لبلادها

أعلنت فعاليات مغربية غير حكومية، رفضها زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الذي يصل العاصمة الرباط يوم الأربعاء، في زيارة تستغرق يومين.

وقالت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” عبر صفحتها على “فيسبوك”: إن الزيارة “مرفوضة وتعد إساءة في حق المغرب والمغاربة، وطعنًا في حق فلسطين وشعبها الصامد”.

وأضافت “هذا التوجه التطبيعي في السياسة الخارجية للدولة، مناقض لموقع وموقف ومسؤوليات المغرب دولة وشعبا تجاه قضية فلسطين وتجاه الأمة الإسلامية”.

من جانبها، رفضت “نقابة الجامعة الوطنية للتعليم ـ التوجه الديمقراطي”، زيارة لبيد.

ودعت في بيان، إلى الانخراط الواسع في الحملة الإعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنظمها “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” (غير حكومية)، ضد زيارة وزير خارجية الاحتلال.

وتعد هذه الزيارة الأولى لوزير خارجية الاحتلال إلى المغرب، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020.

ومن المرتقب أن يفتتح لابيد، غدًا الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة المغربية، ويلتقي مسؤولين مغاربة على رأسهم نظيره ناصر بوريطة، لبحث تعزيز علاقات البلدين.

وفي 25 يوليو/تموز الماضي، وصلت إلى مراكش أول رحلة طيران منتظمة ومباشرة من مدينة “تل أبيب”، في ظل استئناف الجانبين تطبيع علاقتهما.

وخلال السنوات الماضية، لم تتوقف حركة السياحة المغربية تجاه “إسرائيل”، بحسب بيانات لوزارة السياحة الإسرائيلية، إذ تعيش نسبة من اليهود المغاربة في “إسرائيل”.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول فقط علاقات رسمية معلنة مع “تل أبيب”، وهي: مصر، الأردن، الإمارات، البحرين، السودان، والمغرب.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: