فورين بوليسي: ديمقراطية تونس على المحك وبايدن تحت الاختبار

فورين بوليسي: ديمقراطية تونس على المحك وبايدن تحت الاختبار

تساءلت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، عما إذا كان الرئيس جو بايدن سيتدخل لمساعدة ديمقراطية تونس، التي أشعلت فتيل الربيع العربي، وتشهد في الأيام الأخيرة تهديدات كثيرة، مشيرة إلى أن ما يجري فيها بمثابة اختبار لـ”بايدن”.

ووصف نائب رئيس تحرير الأخبار في المجلة مايكل هيرش، في تقرير نشر، الأربعاء، تونس بأنها “آخر وارث حي للربيع العربي، رغم كونها فقيرة ومعزولة وغير مهمة من الناحية الجغرافية”.

وقال هيرش: “على مدى العقد الماضي، انهارت كل حركة ديمقراطية عربية وليدة واحدة تلو الأخرى في حرب أهلية، وعاد الاستبداد إلى الحياة، لكن تونس كانت الدولة الوحيدة التي بدت وكأنها تجد طريقا للمضي قدما”.

وأضاف أن “التجربة الدقيقة في ذلك البلد معرضة الآن لخطر الفشل، بسبب الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الرئيس قيس سعيد، منذ أيام، حيث أقال رئيس الوزراء، وعلق البرلمان، وسيطر على مكتب المدعي العام، وحظر التجمعات العامة لمدة 30 يوما”.

وانتقد هيرش الرد الغربي على ما حدث في تونس، قائلا “لم تصدر إدارة بايدن والاتحاد الأوروبي سوى توبيخ خفيف، وفي الأيام الأخيرة، اختفت تونس من العناوين الرئيسية تقريبا”.

وفي اتصال هاتفي، الاثنين، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، سعيد إلى “الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان”، وفقا لبيان رسمي أمريكي.

وغرد بلينكن، لاحقا، أنه حث سعيّد لـ”الحفاظ على حوار مفتوح مع جميع الفاعلين السياسيين والشعب التونسي”، إلا أن ما يسمى “إجراءات الطوارئ” التي اتخذها الرئيس لا تزال سارية.

ونقلت المجلة ما يراه نشطاء وخبراء إقليميون، أن هناك حاجة إلى مزيد من الضغوط الملموسة من الولايات المتحدة، وأن الحفاظ على الديمقراطية في تونس سيكون “اختبارا حاسما لالتزام الرئيس بايدن بتعزيز الديمقراطيات في العالم”.

ووصف تشارلز دن، وهو دبلوماسي أمريكي سابق يتمتع بخبرة واسعة في الشرق الأوسط، رد إدارة بايدن على الأزمة في تونس بأنه “موقف حرج”، وفق المجلة.

وذكر أنه “كانت هناك تصريحات عامة لصالح الديمقراطية، ولكن لم يكن هناك عمل حقيقي، في حين أن هناك مستبدين إقليميين يشجعون ويدعمون انتزاع الرئيس التونسي للسلطة”.

وقال منتقدون مثل دن، إن الإدارة الأمريكية “أخفقت بشكل خطير في تحقيق ما قاله بلينكين، في خطاب هام في 3 مارس (آذار) الماضي، إنه ستكون هناك سياسة أمريكية جديدة لتحفيز السلوك الديمقراطي وتشجيع الآخرين على إجراء إصلاحات رئيسية ومحاربة الفساد”، بحسب تقرير “فورين بوليسي”.

وأشار إلى ما قاله نوح فيلدمان، الكاتب الأمريكي وأستاذ القانون في كلية هارفارد للحقوق، ومراقبون آخرون والعديد من النشطاء الحقوقيين، إن “بايدن يمكن أن يفعل أكثر من ذلك بكثير لإيصال رسالة إلى سعيد، مفادها أن التدفق المستمر للمساعدات والاستثمارات الدولية يجب أن يكون مشروطا بالسلوك الديمقراطي”.

واعتبر منتقدو موقف الإدراة الأمريكية مما حدث في تونس، أن هناك سبلا عديدة تمتلكها إدارة بايدن للضغط على سعيّد، بعيدا عن حجب المساعدات الخارجية الذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية في بلد فقير مثل تونس.

ورأوا أن من تلك السبل الأدوات الرمزية المهمة، مثل رفض الاجتماعات رفيعة المستوى، إضافة إلى الخيارات العملية كفرض شروط حقوق الإنسان القائمة على مبيعات الأسلحة.

وتعليقا على ذلك، قال دن، إن “الإدارة الأمريكية كانت مترددة جدا في استخدام أي من هذه الأدوات”.

فيما قال هيرش إنه “رغم اعتناقه الديمقراطية كقضية، لم يشر بايدن إلى أنه مهتم بإحياء ما تبقى من الربيع العربي، ويمارس السياسة الواقعية بقدر ما هو مدافع عن الديمقراطية”.

وأضاف: “من الواضح أيضا لرجل براغماتي مثل بايدن، أن الديمقراطية لم تكن مجزية بشكل كبير لتونس حتى الآن”.

واختتم الكاتب مقاله بما يعتقده بعض الخبراء، أن “الربيع العربي لم يمت، بل هي فترة سبات فقط، لكن هذه المجتمعات تحتاج إلى تشجيع خارجي، لا سيما ضد الحكام المستبدين”.

وفي قرارات مفاجئة أقال سعيد، الأحد، رئيس الحكومة هشام المشيشي، وأعلن توليه السلطة التنفيذية بنفسه.

كما أعلن سعيد، تجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤسه النيابة العامة، حيث اعتبر النائب كما غالبية الأحزاب، تلك القرارات “انقلابا”، وهو ما ينفيه الرئيس.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: