قناة عبرية تكشف عن مطالب السلطة لاستئناف المفاوضات مع “إسرائيل”

قناة عبرية تكشف عن مطالب السلطة لاستئناف المفاوضات مع “إسرائيل”

كشفت قناة عبرية يوم الأحد، النقاب عن فحوى ورقة مطالب أرسلتها السلطة الفلسطينية للإدارة الأمريكية وللحكومة الإسرائيلية الجديدة، كتمهيد لاستئناف المفاوضات السلمية.

وذكرت القناة “12” العبرية أن الورقة التي تضم 14مطلبًا تسبق وصول الوفد الأمريكي للمنطقة قريبًا ووفود أردنية ومصرية سعيًا لتحريك العملية السلمية.

وبينت أن الورقة تحتوي على مطالب فتح مقر بيت الشرق في القدس المحتلة وبقية المؤسسات الفلسطينية في القدس والتي اغلقت عام 2001 والسماح للسلطة بالعمل في القدس، وإعادة الوضع السابق في المسجد الأقصى المبارك وتقليل زيارات المستوطنين واقتحامات الشرطة له.

كما تضم وقف طرد الفلسطينيين من منازلهم في القدس، والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى المتفق عليها قبل سنوات بين السلطة و”إسرائيل”، ووقف توسيع المستوطنات وإخلاء البؤر الاستيطانية ووقف هدم المنازل في الأغوار.

فيما تتطرق الورقة أيضًا إلى مسألة الاقتحامات اليومية الإسرائيلية لمناطق السلطة وتطالب “إسرائيل” بوقفها، بينما ترى القناة أنه من الصعب الموافقة على هكذا مطلب في الوقت الحالي.

ومن بين المطالب أيضًا إعادة سلاح الأجهزة الأمنية الفلسطينية والتي استولى عليها الاحتلال واستئناف معاملات لم الشمل وزيادة تصاريح العمل داخل “إسرائيل”، وإعادة عناصر الشرطة والجمارك الفلسطينية لمعبر الكرامة كما كان عليه الحال بعد اتفاقيات أوسلو، وتشغيل جسر “دامية” وإعطاء الموافقة على مطار دولي في الضفة الغربية.

وبينت القناة أن المطالب تضم أيضًا السماح بإقامة محطة توليد كهرباء في المناطق C من الضفة الغربية والموافقة على مشاريع سياحية في البحر الميت على سبيل المثال.

كما تحتوي ورقة المطالب على المطالبة بتغيير “اتفاقية باريس” الاقتصادية وإعفاء البضائع المدخلة للضفة الغربية من الجمارك وعدم التحصيل بيد “إسرائيل”.

أما المطلب الأخير فينص على السماح بتطوير الشبكة الخلوية الفلسطينية ومنح تراخيص لعمل الجيل الرابع منها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *