كورونا.. بريطانيا: البيض أقل عرضة للوفيات والتوتر يتصاعد بين واشنطن وبكين وبوابات للتعقيم بالمسجد الحرام

كورونا.. بريطانيا: البيض أقل عرضة للوفيات والتوتر يتصاعد بين واشنطن وبكين وبوابات للتعقيم بالمسجد الحرام

تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين على خلفية جائحة كورونا، في حين شهدت روسيا قفزة كبيرة في عدد الإصابات. من جانب آخر فاجأ حاكم نيويورك بالكشف عن أمر وصفه بالصادم بشأن ظروف إصابة معظم كبار السن بالوباء في ولايته.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعمد إلى مواصلة الكذب في إطار هجومه المستمر على بلادها فيما يتعلق بجائحة فيروس كورونا.

وتتهم الولايات المتحدة الصين بإساءة التعامل مع تفشي هذا الفيروس الذي تحول إلى جائحة عالمية.

وكان وزير الخارجية الأميركي قال -في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء- إن الصين كان بوسعها إنقاذ حياة مئات الآلاف من الناس في أرجاء العالم لو كانت أكثر شفافية بشأن فيروس كورونا المستجد.

وأضاف “كان بوسع الصين أن تُجنّب العالم الوقوع في مأزق اقتصادي عالمي، كان أمامها الخيار لكن بدلا من ذلك تسترت على التفشي في ووهان”.

ودخل الاتحاد الأوروبي على خط الأزمة بين الصين والولايات المتحدة، حيث قال سفيره لدى بكين نيكولا شابي اليوم إن تصاعد التوتر بين البلدين يسبب مشاكل لجميع الأطراف ولا يساعد التعاون الواسع المطلوب لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف شابي خلال إفادة للصحفيين بأن الصين يتعين أن تتحرك لتهدئة التوتر وتعزيز إصلاحاتها الاقتصادية لتجنب تضرر سلاسل الإمداد العالمية، والشقاق بين أكبر اقتصادين في العالم، ومنعا لترسيخ الحماية التجارية.

وفي تطور آخر ذي علاقة بالنقاش الدائر بشأن أصل الفيروس، كشفت ماريا فان كيرخوف مديرة وحدة الأمراض الناشئة بمنظمة الصحة العالمية -في مؤتمر صحفي- أن منظمتها ترتب لزيارة أخرى إلى الصين بهدف الوقوف على مصدر فيروس كورونا.

وأضافت كيرخوف: هناك نقاش مع نظرائنا في الصين لمهمة أخرى من شأنها أن تكون أكثر أكاديمية في التركيز، والتركيز حقاً على ما حدث في البداية من حيث التعرض لحيوانات مختلفة.

الوباء في بدايته وتحذير من موجة بالخريف
من جهة أخرى، حذر الخبير توم فريدان المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والرئيس التنفيذي لمبادرة “رزولف تو سيف لايف” من أن وباء كورونا في بدايته، وأنه سيستمر لأشهر وربما سنوات إلى أن يتم التوصل إلى لقاح فعال أو يحدث شيء ما غير متوقع.

وقال فريدان -خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأميركي- إن بإمكان الفيروس إنشاء جيل جديد في غضون دقائق، ولكن قد يستغرق أسابيع قبل أن يتم اكتشاف الأمر.

وفي السياق ذاته، قال هيلج براون كبير موظفي مكتب مستشارة ألمانيا -لإذاعة دويتشلاندفونك اليوم- إن جائحة فيروس كورونا ستستمر لبقية العام على أقل تقدير.

وقال براون “لسنا الآن في مرحلة ما بعد الجائحة.. بل نعيش في ذروة جائحة ستبقى معنا لبعض الوقت، على الأقل خلال هذا العام، وهذه وجهة نظر متفائلة جدا”.

وحذر مسؤول ألماني آخر اليوم من احتمال حدوث موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا قبل الخريف بسبب سلوكيات الناس، في وقت تعيد البلاد فتح اقتصادها مرة أخرى.

ومن جانبه قال لارش شاده نائب رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في مؤتمر صحفي إن أعداد الحالات تتراجع لكن هذا لا يعني أن الأمور عادت لطبيعتها.

إصابة كبار السن

وفي نيويورك بالولايات المتحدة، فاجأ حاكم الولاية آندرو كومو الرأي العام بتأكيده أن الأرقام أظهرت أن أغلب المصابين بوباء كورونا كانوا من كبار السن المقيمين في منازلهم. وأضاف أن هذه المعلومة مفاجأة وليست متسقة مع التوقعات.

وقال كومو كذلك إن 18% من المصابين أتوا من دور رعاية، وأقل من 1% من السجون، لكن 66% من المصابين كانوا من المقيمين في منازلهم من كبار السن فوق سن 51 عاما.

ووصف هذا بأنه “صادم لنا، لأن هؤلاء يشكلون نسبة كبيرة من سكان الولاية. اعتقدنا أنه ربما سبب الإصابة استخدامهم وسائل النقل العام، لذا اتخذنا احتياطات خاصة بشأنها، لكن الواقع أن هؤلاء كانوا في منازلهم”.

من جهتها انتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي فكرة رفع القيود وفتح الاقتصاد رغم المخاطر التي يمكن أن يشكلها هذا الأمر على خلفية وباء كورونا.

وأكدت بيلوسي -في مقابلة مع شبكة “إم إس إن بي سي” أن الرئيس دونالد ترامب يجب ألا يسلك هذا المسار حتى تؤكد المعطيات العلمية أن البلاد جاهزة لرفع القيود.

بريطانيا.. إحصائيات مثيرة

أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية اليوم بأن السود والمنحدرين من أصول هندية وبنغالية وباكستانية تزيد لديهم بشدة احتمالات الوفاة جراء مرض كوفيد-19 مقارنة بالبيض.

وقال “خطر الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بين بعض الجماعات العرقية أعلى بكثير منه في العرق الأبيض”.

وأضاف المكتب “الذكور السود أكثر عرضة 4.2 مرات للوفاة المرتبطة بكوفيد-19، والإناث السود أكثر عرضة للوفاة 4.3 مرات من الذكور والإناث من العرق الأبيض”.

وقال أيضا “تزيد احتمالات الوفاة المرتبطة بكوفيد-19 بين أبناء العرقيات البنغالية والباكستانية والهندية والعرقيات المختلطة مقارنة بالعرق الأبيض بصورة تدعمها الإحصاءات”.

الإصابات والوفيات الجديدة

وفيما يتعلق بالحالات الجديدة، سجّلت الولايات المتّحدة وفاة أكثر من ألفي شخص جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، لتتخطّى بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء بهذا البلد 73 ألفاً، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز.

وبعدما انخفضت الحصيلة اليومية للوفيات يوم الاثنين إلى 1015، وهو أدنى مستوى على الإطلاق خلال شهر، عادت الحصيلة خلال اليومين الماضيين لتتجاوز الألفي وفاة يومياً، وهي عتبة تكافح البلاد لخفضها.

ووصل عدد الوفيات في العالم بحسب موقع وورلد ميتر إلى 265.366، في حين وصل إجمالي المصابين إلى 3.836.601، تعافى منهم 1.308.093.

الحرم المكي.. بوابات للتعقيم
دشنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي “بوابات التعقيم الذاتي المتطورة” على أبواب المسجد العتيق، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تم تفعيلها منذ بدء جائحة كورونا.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) فإن البوابات تعمل على تعقيم الأشخاص بالرذاذ المطهر، ومزودة بكاميرات حرارية لكشف درجات الحرارة من على بعد ستة أمتار، وشاشة ذكية لقراءة درجات الحرارة، ويمكنها قراءة درجة حرارة عدة أشخاص في نفس الوقت.

ولكن هاني بن حسني المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجدين الشريفين نفى صحة ما يتردد بأن تلك البوابات تم استحداثها لتستخدم في “العشر الأواخر” من شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 55 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2958 حالة. وقالت إن 980 مصابا قد تماثلوا للشفاء، في حين توفي 13 مصابا.

قفزات بالبرازيل وروسيا

أعلنت روسيا اليوم عن 11231 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في زيادة يومية قياسية رفعت إجمالي الحالات على مستوى البلاد إلى 177160.

وقال مركز إدارة أزمة كورونا إن 88 شخصا توفوا خلال الليل ليصل بذلك عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 1625.

وأعلنت وزارة الدفاع اليوم أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في صفوف عناصر القوات المسلحة والمؤسسات التعليمية التابعة لها ارتفع إلى 3285 حالة حتى يوم أمس.

وفي البرازيل، قالت وزارة الصحة إنها سجلت رقما قياسيا في عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا بلغ 10503 حالات خلال الساعات 24 الماضية و615 وفاة. وسجلت الدولة إجمالا 125218 حالة إصابة و8536 وفاة بسبب الفيروس.

وزادت الإصابات الجديدة في هذا البلد حوالي 9.2% خلال الساعات 24 الماضية في حين ارتفعت الوفيات حوالي 7.8%.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *