لبنان.. رفع سعر الخبز للمرة الخامسة خلال 2021

لبنان.. رفع سعر الخبز للمرة الخامسة خلال 2021

أعلنت وزارة الاقتصاد اللبنانية، الثلاثاء، رفع سعر الخبز المدعم للمرة الخامسة خلال العام الجاري، وسط أزمة اقتصادية خانقة تمر بها البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إن سبب الزيادة في الأسعار اليوم، إنهاء مصرف لبنان المركزي دعم السكر (الذي يدخل في صناعة الخبز)، مما يرفع تكلفة إنتاج الخبز.

وتحدد وزارة الاقتصاد اللبنانية أسبوعيا سعر الخبز، بناء على كلفة التصنيع والتوزيع، واستنادا إلى سعر القمح عالميا، وارتفاع سعر صرف الدولار وأسعار الوقود. ​​​​​​

وحسب جدول أسعار الأسبوع الأخير الصادر عن الوزارة اليوم، يبلغ سعر “ربطة الخبز” بوزن 910 غراما 3.250 ليرة (2.25 دولار وفق سعر الصرف الرسمي).

ويعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، وهي الأزمة التي يرجح البنك الدولي أن تصنف كواحدة من أسوأ 3 أزمات شهدها العالم في السنوات الـ 150 الماضية.

كانت أول مرة رفع لبنان خلالها سعر الخبز في 2021، بشهر فبراير/ شباط الماضي، كما نفذ عمليتي رفع في مارس/آذار، وزيادة رابعة في أبريل/نيسان الماضي.

وقال البنك الدولي في تقرير هذا الشهر، إن الناتج المحلي الإجمالي للبنان من المتوقع أن ينكمش بنسبة 9.5 بالمئة في 2021، بعد انكماشه بنسبة 20.3 بالمئة في 2020، و6.7 بالمئة في العام السابق.

ويدعم مصرف لبنان استيراد عديد المواد الأساسية من خلال تأمين الدولار إلى مستورديها، وفق سعر الصرف الرسمي، الذي يبلغ 1.510 ليرة لبنانية، في وقت تخطى فيه سعر صرف الدولار في السوق الموازية 15.500 ليرة لبنانية.

وكان المصرف المركزي قلص الدعم مع انخفاض احتياطيات العملات الأجنبية من 30 مليار دولار في بداية الأزمة في أكتوبر 2019، إلى ما يقرب من 15 مليار دولار حاليا.

وتبلغ كلفة دعم مصرف لبنان لاستيراد القمح سنويا 135 مليون دولار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: