لجنة الأحزاب الـ26 تخاطب الرفاعي بشأن مقترحات الانتخاب.. والعضايلة: لا نريد نماذج فاشلة

لجنة الأحزاب الـ26 تخاطب الرفاعي بشأن مقترحات الانتخاب.. والعضايلة: لا نريد نماذج فاشلة

عمان – البوصلة 

قدمت لجنة الأحزاب الـ26 رسالة احتجاج إلى رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، تطالبه بتوضيح حقيقة تخفيض نسبة مقاعد مجلس النواب من القائمة الحزبية، فيما يتعلق بقانون الانتخاب الذي يجري العمل على صياغته في الوقت الراهن.

وقالت اللجنة في الرسالة، إنها كانت متفائلة بطرح تخصيص 40 -50% من مقاعد مجلس النواب للقائمة الوطنية الحزبية، لكن تناهى إلى مسامعنا حول تخفيضها إلى 33 مقعدا فقط بنسبة 25% لا يرقى إلى رؤية جلالة الملك الذي يتطلع لبرلمان حزبي برامجي.

وشددت الرسالة على ضرورة اللجوء إلى النظام الفردي الاغلبي متعدد الاصوات، بحيث يكون لكل ناخب 3 أصوات وهو عدد المقاعد لأقل دائرة، وهو الأنسب للاحزاب والمجتمع الأردني وفق الرسالة.

بدوره قال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة، إن القائمة النسبية المفتوحة أثبتت فشلها ومزقت النسيج المجتمعي، فهي نموذج لا نريد العودة إليه، بسبب ما يعتريها من فجوات، خصوصا ما يتعلق بطريقة احتساب المقاعد.

وبين العضايلة في تصريح لـ”البوصلة” أن نظام احتساب المقاعد في القائمة النسبية المفتوحة مجحف لبعض القوائم، وتحرمها من الفوز بأكثر من مقعد في الدائرة الواحدة، حتى لو حصلت على عدد أصوات كبيرة وتزيد على ضعفي أصوات قوائم أخرى.

وأشار إلى حالة عدم الرضى المجتمعي عن نظام القائمة النسبية المفتوحة، “مما دفعنا إلى مطالبة لجنة تحديث المنظومة الساسية للعودة عن نموذج هذه القائمة، لافتا إلى أن عودة الحديث عن القائمة النسبية المفتوحة في الدائرة المحلية والتي اثبتت فشلها في الانتخابات السابقة اعادة لانتاج الفشل”، على حد تعبيره.

ودعا العضايلة إلى اعتماد النظام الفردي الاغلبي متعدد الاصوات (التصويت لجميع مقاعد الدائرة بشكل فردي وحر)، أو أن يكون لكل ناخب 3 اصوات وهو عدد المقاعد لأقل دائرة.

وبالنسبة لعدد المقاعد المخصصة للقائمة الحزبية، انتقد العضايلة المقترحات لتخيض نسبة مقاعد القائمة بحيث تحصل على 25% من عدد المقاعد، مبينا بأن الاكتفاء بمنح القائمة الحزبية 25% من مقاعد مجلس النواب، لا ينمي بأي حال الحياة الحزبية، ويعيد نموذج انتخابات 2016 و2020، وذلك طالبت الأحزاب بأن تكون نسبة تمثيل القائمة الحزبية في مجلس النواب 50%.

وأكد العضايلة بأن ما قدمته لجنة الأحزاب الـ26 جاء بناء على ما يتم تسريبه من داخل لجنة تحديث المنظومة الساسية من مقترحات، وما أردناه من الرسالة الموجهة إلى رئيس اللجنة أن يكون هناك خطوة تسبق اتخاذ أي قرار، فيما يتعلق بشكل قانون الانتخاب الذي يجري اعداده من خلال اللجنة.

ووجه العضايلة رسالة إلى رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية، قائلا: “نحن أمام آخر فرصة للإصلاح، لذا يجب تقديم مخرج مقنع ومؤثر وينتج معادلة جديد تغير واقع الحياة السياسية والحزبية، بحيث تعود ثقة الناس بمؤسسات الدولة، فالفشل غير مقبول ولا نريد أن نصل إلى مرحلة يكون فيها المنتج غير مقبول لدى المجتمع الأردني”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *