لجنة شكاوى الإعلام: “وطن على وتر” يتضمن مجموعة من المخالفات

تابعت لجنة شكاوى الإعلام المرئي والمسموع والمشكلة بموجب المادة 4/ي من قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ، ما يعرض على الشاشات الأردنية من محتوى إعلامي خلال شهر رمضان المبارك.

وأشارت اللجنة في بيان اصدرته اليوم الأحد، إلى أنّ ما يتابعه المشاهد الاردني ينبغي أن يكون موضعًا دائمًا  للتقييم، نظرا لأهمية المشاهدة الرمضانية وطبيعتها الخاصة واتساع قاعدة المتابعة خلال شهر رمضان الكريم، وهو الأمر الذي يضع المصنفات الفنية المعروضة في مواجهة الجمهور بمختلف فئاته.

ولفتت إلى انه بناءّ على ما تقدم، وانطلاقًا من مهام لجنة شكاوى الإعلام في اصدار البيانات المتعلقة بالمحتوى الإعلامي لغايات النهوض به وتطويره، فإنها تؤكد على أن بعض حلقات برنامج (وطن على وتر) والذي يعدّ أحد الاعمال المُصنفة (كوميديا للعائلة)، يتضمن مجموعة من المخالفات المتعلقة بالمحتوى الإعلامي، كما تعدّ في الوقت ذاته مخالفات قانونية، وذلك على النحو التالي.

أولًا: تعدّ الكوميديا أحد أهم وأرقى القوالب الفنية وأصعبها, نظرًا لعرضها للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي للمجتمع بمعالجات يفترض أن تكون ذكية وتستند إلى أسس أخلاقية وقيمية عوضا عن القيم الفنية الأصيلة في هذا الفن وهي (كوميديا الموقف) لا كوميديا التهريج، وقد خالف العمل بمجمله قيم الانتاج الكوميدي الأصيل.

ثانيًا: يستخدم هذا المصنف الايحاءات الجنسية ويؤطر صورة نمطية للمرأة  ولبعض الفئات في المجتمع  وما ينتج عن ذلك من تأثيرات سلبية وممتدة على الفئات كافة وخاصة فئة الأطفال، ناهيك عن  المساهمة في تدني الذائقة الفنية بصورة عامة .

ثالثًا: ينطوي هذا المصنف على استهانة بقيم المجتمع بصورة عامة، ويقوم ببناء المواقف الكوميدية عبر استخدام الألفاظ النابية والشتائم والانتقاص من الشخصيات المرافقة للممثل الكوميدي الرئيسي, بما لا يخدم النص ولا يعتبر من نسيج الاحداث برمتها, وهو ما يزيد من حدة الازمة الاخلاقية التي يسعى المجتمع ابتداء الى تجاوزها .

رابعًا: إنّ ما وردّ اعلاه يشكل مخالفات مهنية وقانونية لعدة تشريعات ومواثيق شرف في الوقت ذاته، أبرزها قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم 26 لسنة 2015 الذي نص في المادة (20/ل/2) على عدم جواز بث ما يخدش الحياء العام. واشار البيان إلى أن ميثاق الشرف المهني الخاص بالعاملين في قطاع الإعلام المرئي والمسموع ، نص على ضرورة احترام التشريعات والأنظمة واحترام قيم العروبة والالتزام بتنمية الثقافة.

وبين أن مضامين البرنامج تشكل مخالفة لتعليمات البرامج والاعلانات الصادرة استناد الى قانون الاعلام المرئي والمسموع والتي أوجبت احترام العادات والتقاليد في المجتمع الاردني وتكريس الأخلاق والآداب العامة وعدم الترويج للمفاهيم السوقية.  وأوضح البيان أنه من المسائل التي تعد على درجة كبيرة من الأهمية والتي نصت عليها تعليمات البرامج ضرورة الاشارة الى الفئة العمرية التي يسمح لها بمشاهدة البرنامج، وعدم عرض أي برامج لا تتناسب وفئة الاطفال قبل الساعة العاشرة مساء، والتنويه قبل عرض البرامج الى أنها تتضمن مشاهد قد تؤذي مشاعر الجمهور. بالإضافة الى ضرورة عدم تضمين البرامج اي مواد تؤثر سلبا على سلوك الاطفال وتحديدا الجانب النفسي والأخلاقي.

وأكد البيان أنه يمكن الاشارة بصورة عامة إلى أن العديد من حلقات برنامج وطن على وتر لا يتضمن أي قيمة مضافة للمُشاهد، وان هذا البرنامج يظهر بصورة جلية ازمة كتابة النص الكوميدي بشكل خاص والدرامي عموماً الذي يشكل تحدياً كبيرا يقابله الاستسهال والارتجال في الكوميديا ما يؤدي الى كوميديا التهريج والاستهزاء والابتذال وان كانت على حساب المجتمع وقيمه بصورة عامة، وقيم وقدسية الشهر الفضيل بصورة خاصة.

ودعت اللجنة قطاع الإعلام المرئي والمسموع إلى المساهمة في الرقي بالذائقة الفنية العامة، واحترام قيم المجتمع والجمهور وقداسة الشهر الفضيل من خلال البرامج التي تعرضها.

يشار إلى ان اللجنة مكونة من 9 أعضاء جميعهم خبراء في القانون والاعلام المرئي والمسموع، وتضم؛ يحيى شقير والدكتور صخر الخصاونة والدكتورة نهلا المومني والدكتور عزت حجاب والدكتور هاني البدري والدكتورة إخلاص يخلف وفيصل بصبوص ونانسي الخصاونة ولبنى العضايلة.

–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *