ليبيا.. بدء التصويت على مقترح آلية اختيار “السلطة المؤقتة”

قال عضو بملتقى الحوار السياسي الليبي، إن عملية التصويت على آلية اختيار السلطة التنفيذية المؤقتة، بدأت صباح الإثنين.

وأوضح المصدر للأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن البعثة الأممية بدأت منذ الصباح التواصل مع أعضاء الملتقى الـ75 هاتفياً، وذلك للتصويت على الآلية المقترحة لاختيار السلطة التنفيذية المؤقتة (رئاسة المجلس الرئاسي وعضوية المجلس ورئاسة الوزراء).

ولفت المصدر إلى أن عملية التصويت ستنتهي الثلاثاء عند الساعة 10 صباحاً بتوقيت ليبيا (08:00 ت.غ) وستعلن نتائج التصويت في اليوم نفسه.

وأكدت أن تلك السلطة “ستكون موحدة ومؤقتة، وستحل محلها حكومة منتخبة ديمقراطية، ستنتخب في 24 ديسمبر (كانون أول) من هذا العام”.

والسبت، أعلنت الممثلة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، أن ملتقى الحوار سيصوت، الإثنين، على الآلية التي توصل إليها اللجنة الاستشارية (18 عضوا) خلال اجتماعها بجنيف.

وفي 3 يناير/ كانون الجاري، أعلنت وليامز، تأسيس اللجنة الاستشارية، بهدف “مناقشة القضايا ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة، وتقديم توصيات ملموسة وعملية في هذا الشأن”.

وبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، منذ سنوات، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

ورغم تحقيق تقدم على المسارين السياسي والعسكري نحو إيجاد حل للنزاع، إلا أن مليشيات حفتر تنتهك من آن لآخر وقفا لإطلاق النار قائما منذ 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *